تفسير

رقم الحديث : 109

حَدَّثَنَا السَّكَنُ بْنُ جُمَيْعٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْن أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ مَرْفُوعًا : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يَجِيءُ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ مَعَهُمُ الْمَحَابِرُ ، وَحِبْرُهُمْ خَلُوقٌ يَفُوحُ ، فَيَقُولُ لَهُمْ : أَنْتُمْ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ ، طَالَمَا كُنْتُمْ تُصَلُّونَ عَلَى نَبِيِّي ، انْطَلِقُوا بِهِمْ إِلَى الْجَنَّةِ " . قُلْتُ : مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ هُوَ الرَّقِّيُّ أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ الْخَطِيبُ : إِنَّهُ كَذَّابٌ ، وَقَالَ شَيْخُنَا الذَّهَبِيُّ : إِنَّهُ وَاضِعٌ ، وَضَعَ عَلَى الطَّبَرَانِيِّ حَدِيثًا بَاطِلا ، قُلْتُ : لَعَلَّهُ هَذَا الْحَدِيثُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

سُلَيْمَانُ بْن أَحْمَدَ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ

متهم بالوضع

السَّكَنُ بْنُ جُمَيْعٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.