تفسير

رقم الحديث : 142

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ دَاوُدَ الْحَنْبَلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ الْقَزْوِينِيُّ ، إِجَازَةً ، أَخْبَرَنَا شَاتِيلَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ خُشَيْشٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ النَّجَّادُ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمِ بْنِ حَسَّانٍ ، حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَابْنُهُ إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ . ح وَأَخْبَرَنَا بْنُ مُحَمَّدٍ عربشاهُ الْهَمْدَانِيُّ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي الْيُسْرِ ، حُضُورًا فِي الرَّابِعَةِ ، أَخْبَرَنَا الْخُشُوعِيُّ ، سَمَاعًا ، وَإِسْمَاعِيلُ الْجَنْزَوِيُّ ، إِجَازَةً ، قَالا : أَخْبَرَنَا اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَكْفَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحِنَّائِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِلالٍ الْحِنَّائِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَصَّاصُ الدَّعَّا ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، حَدَّثَهُمْ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ يَقُولُ ، وَفِي الرِّوَايَةِ الأُولَى : سَمِعْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ ، يَقُولُ : " رَأَيْتُ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَوْمَ الْخَنْدَقِ ، وَهُوَ يَنْقُلُ التُّرَابَ ، وَقَدْ وَارَى التُّرَابُ شَعْرَ صَدْرِهِ ، وَهُوَ يَرْتَجِزُ بِكَلِمَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَوَاحَةَ ، يَقُولُ : وَاللَّهِ لَوْلا اللَّهُ مَا اهْتَدَيْنَا وَلا تَصَدَّقْنَا وَلا صَلَّيْنَا فَأَنْزِلَنْ سَكِينَةً عَلَيْنَا وَثَبِّتِ الأَقْدَامَ إِنْ لاقَيْنَا إِنَّ الألى قَدْ بَغَوْا عَلَيْنَا . . . . . . . . . . وَفِي رِوَايَةٍ : . . . . . . . . . وَإِنْ أَرَادُوا فِتْنَةً أَبَيْنَا . وَفِي رِوَايَةٍ : ثُمَّ يَمُدُّ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، صَوْتَهُ . وَفِي رِوَايَةٍ : " اللَّهُمَّ " بَدَلَ " وَاللَّهِ " . وَسَمِعْتُ بَعْضَ الْمَشَايِخِ يَقُولُهَا : " لاهُمَّ " ، وَهِيَ لُغَةٌ فِي " اللَّهُمَّ " ، وَالْوَزْنُ مَعَهَا قَائِمٌ ، وَعَلَيْهَا قَوْلُ قَائِلِهِمْ : لاهُمَّ إِنِّي نَاشِدٌ مُحَمَّدَا حِلْفَ أَبِينَا وَأِبيِه الأَتْلَدَا لَيْسَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ رِوَايَةِ إِسْرَائِيلَ بْنِ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ ، عَنْ جَدِّهِ فِي شَيْءٍ مِنَ الْكُتُبِ السِّتَّةِ ، وهو من حديث شعبة ، عن أَبِي إسحاق فِي الصَّحِيحَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ

صحابي

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبِي

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ضعيف الحديث

أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَصَّاصُ الدَّعَّا

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِلالٍ الْحِنَّائِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحِنَّائِيُّ

ثقة

اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَكْفَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا

ثقة حافظ

وَإِسْمَاعِيلُ الْجَنْزَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْخُشُوعِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ أَبِي الْيُسْرِ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمِ بْنِ حَسَّانٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ النَّجَّادُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ خُشَيْشٍ

صدوق حسن الحديث

شَاتِيلَ ، أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ الْقَزْوِينِيُّ

مقبول

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ دَاوُدَ الْحَنْبَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.