تفسير

رقم الحديث : 207

فَأَخْبَرَنَا بْنُ عَبْدِ الْمُحْسِنِ السُّبْكِيُّ الْحَاكِمُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ الْحُبُوبِيِّ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ ، عَنْ أَبِي الْوَفَاءِ مَحْمُودِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سُفْيَانَ بْنِ مَنْدَهْ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْبَاغْبَانُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْدَهْ ، أَخْبَرَنَا أَبِي الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ يُوسُفَ الطَّرَائِفِيُّ ، بِمِصْرَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ , وَأَبُو الطَّاهِرِ ، قَالا : حدثنا أَبُو مُوسَى يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ مَيْسَرَةَ الصَّدَفِيُّ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْجَنَدِيُّ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " لا يَزْدَادُ الأَمْرُ إِلا شِدَّةً ، وَلا الدُّنْيَا إِلا إِدْبَارًا ، وَلا النَّاسُ إِلا شُحًّا ، وَلا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ ، وَلا مَهْدِيَّ إِلا عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ " . وَأَخْبَرَنَاهُ أَيْضًا الشَّيْخُ الإِمَامُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ صَصَرَى ، بِدِمَشْقَ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ نَصْرِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَسَاكِرَ ، بِالْقَاهِرَةِ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَكَارِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الأَزْدِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَوَازِينِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ ابْنُ أَبِي نَصْرٍ ، أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِم الْمَيَانَجِيُّ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ النَّيْسَابُورِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الزَّنْجَانِيُّ , بِالْمَيَانَجِ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، بِالرَّيِّ ، وَزَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ ، بِالْبَصْرَةِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّحَاوِيُّ ، وَغَيْرُهُمْ بِمِصْرَ ، وَالْقَاضِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزْوِينِيُّ ، قَالُوا : حدثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، فَذَكَرَهُ بِلَفْظِهِ . انْفَرَدَ بِإِخْرَاجِهِ ابْنُ مَاجَهْ ، فَرَوَاهُ فِي سُنَنِهِ عَنْ يُونُسَ . وَقِيلَ : إِنَّ الشَّافِعِيَّ تَفَرَّدَ بِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الْجَنَدِيِّ ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ ، إِذْ قَدْ تَابَعَهُ عَلَيْهِ زَيْدُ بْنُ السَّكَنِ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْيَزِيدِ اللَّحْجِيُّ ، فَرَوَيَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ . وَتَكَلَّمَ جَمَاعَةٌ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَالصَّحِيحُ فِيهِ : أَنَّ الْجَنَدِيَّ تَفَرَّدَ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزْوِينِيُّ

وضاع

أَبَانِ بْنِ صَالِحٍ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّحَاوِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْجَنَدِيُّ

ضعيف الحديث

وَزَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ

ثقة ثبت إمام

مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو مُوسَى يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ مَيْسَرَةَ الصَّدَفِيُّ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الزَّنْجَانِيُّ

مقبول

وَأَبُو الطَّاهِرِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حجة

وَأَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ ,

صدوق له غرائب

أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِم الْمَيَانَجِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ يُوسُفَ الطَّرَائِفِيُّ

متهم

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ ابْنُ أَبِي نَصْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَوَازِينِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

إمام جبل حجة

أَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْدَهْ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ الشَّافِعِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْبَاغْبَانُ

ثقة

أَبُو الْمَكَارِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الأَزْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْوَفَاءِ مَحْمُودِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سُفْيَانَ بْنِ مَنْدَهْ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ صَصَرَى

ثقة

الشَّيْخُ الإِمَامُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَخْبَرَنَا

إمام حجة

Whoops, looks like something went wrong.