تفسير

رقم الحديث : 220

حدثناهُ الْحَافِظُ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، إِمْلاءً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُجَاوِرِ ، إِذْنًا ، أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقَزَّازُ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ زُرَيْقٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْمَالِينِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُقْبِلٍ ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرٌ الْخُلْدِيُّ ، حدثنا جُنَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا الْقَاضِي بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ صَاعِدِ بْنِ السَّلْمِ ، سَمَاعًا ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ الأوقِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ زَكَرِيَّا الصُّوفِيُّ ، فِيمَا قَرَأْتُ عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا وَالِدِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الطُّرَيْثِيثِيُّ ، حدثنا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَفْصِ بْنِ الْخَلِيلِ الْهَرَوِيُّ ، لَفْظًا ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُقْبِلٍ ، حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْجُنَيْدُ ، حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ . ح وَبِإِسْنَادِنَا الْمَشْهُورِ إِلَى ابْنِ عَرَفَةَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْكُوفِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلائِيِّ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اتَّقُوا فِرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ ، فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ " ، ثُمَّ قَرَأَ : إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ سورة الحجر آية 75 .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَطِيَّةَ

ضعيف الحديث

عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلائِيِّ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْكُوفِيُّ

متروك الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْجُنَيْدُ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُقْبِلٍ

متهم بالكذب

أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَفْصِ بْنِ الْخَلِيلِ الْهَرَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الطُّرَيْثِيثِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ زَكَرِيَّا الصُّوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

جُنَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرٌ الْخُلْدِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُقْبِلٍ

متهم بالكذب

أَبُو سَعِيدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقَزَّازُ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ زُرَيْقٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُجَاوِرِ

صدوق حسن الحديث