تفسير

رقم الحديث : 244

أخبرنا مُحَمَّدُ بُن إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أخبرنا الْمُسْلِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بِن عَلانَ الْقَيْسِيُّ ، إِجَازَةً ، أخبرنا زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيُّ ، أخبرنا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أخبرنا الْخَطِيبُ أَبُو بَكْرٍ الْحَافِظُ ، أخبرنا عَلِيُّ بْنُ الْمُحَسِّنِ التَّنُوخِيُّ ، أخبرنا أَبِي ، حَدَّثَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ الْقَاضِي الدَّاوُدِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغَلِّسِ الدَّاوُدِيُّ ، قَالَ : كَانَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ سُرَيْجٍ إِذَا حَضَرَا مَجْلِسَ الْقَاضِي أَبِي عُمَرَ ، يَعْنِي : مُحَمَّدَ بْنَ يُوسُفَ ، لَمْ يَجْرِ بَيْنَ اثْنَيْنِ فِيمَا يَتَفَاوَضَانِهِ أَحْسَنَ مِمَّا يَجْرِي بَيْنَهُمَا ، وَكَانَ ابْنُ سُرَيْجٍ كَثِيرًا مَا يَتَقَدَّمُ أَبَا بَكْرٍ فِي الْحُضُورِ فِي الْمَجْلِسِ ، فَتَقَدَّمَهُ أَبُو بَكْرٍ يَوْمًا ، فَسَأَلَهُ حَدَثَ مِنَ الشَّافِعِيِّينَ عن الْعَوْدِ الْمُوجِبِ لِلْكَفَّارَةِ فِي الظِّهَارِ مَا هُوَ ؟ فَقَالَ : إِنَّهُ إِعَادَةُ الْقَوْلِ ثَانِيًا , وهو مذهبه ومذهب داود ، فطالبه بالدليل ، فشرع فيه ، ودخل ابن سريج ، فاستشرحهم ما جرى ، فشرحوه ، فَقَالَ ابن سريج لابن داود : أولا ، يا أَبَا بَكْر ، أعزك اللَّه ، هذا قول مَنْ مِنَ المسلمين ، تقدمكم فيه ؟ فاستشاط أَبُو بَكْر من ذلك ، وَقَالَ : أتقدر أن من اعتقدت أن قولهم إجماع فِي هذه المسألة إجماع عندي ؟ أحسن أحوالهم أن أعدهم خلافا ، وهيهات أن يكونوا كذلك ، فغضب ابن سريج ، وَقَالَ : أنت يا أَبَا بَكْر بكتاب ( الزهرة ) ، أمهر منك فِي هذه الطريقة ، فَقَالَ أَبُو بَكْر : وبكتاب ( الزهرة ) تعيرني ؟ والله ما تحسن تستتم قراءته قراءة من يفهم ، وإنه لمن أحد المناقب ، إذ كنت أقول فيه : أكرر فِي روض المحاسن مقلتي وأمنع نفسي أن تنال محرما وينطق سري عن مترجم خاطري فلولا اختلاسي رده لتكلما رأيت الهوى دعوى من الناس كلهم فما إن أرى حبا صحيحا مسلما فقال له ابن سريج : أو على تفخر بهذا القول ، وأنا الذي أقول : ومساهر بالغنج من لحظاته قد بت أمنعه لذيذ سناته ضنا بحسن حديثه وعتابه وأكرر اللحظات فِي وجناته حتى إذا ما الصبح لاح عموده ولي بخاتم ربه وبراته فقال ابن داود لأبي عمر : أيد اللَّه القاضي ، قد أقر بالمبيت على الحال التي ذكرها ، وادعى البراءة مما يوجبه ، فعليه إقامة البينة . فقال ابن سريج : من مذهبي أن المقر إذا أقر إقرارا ، وناطه بصفة ، كان إقراره موكولا إلى صفته . فقال ابن داود : للشافعي فِي هذه المسألة قولان . فَقَالَ ابن سريج : فهذا القول الذي قلته اختياري الساعة .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدُ بُن إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أخبرنا

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.