تفسير

رقم الحديث : 256

أخبرنا أَبُو سعيد خليل بْن كيكلدى الْحَافِظ ، سماعا فيما أحسب ، فإن لم يكن فهو إجازة ، قَالَ : أخبرنا الْقَاسِمُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، عن عَبْدِ اللَّطِيفِ بْنِ مُحَمَّدٍ وَغَيْرِهِ ، أخبرنا الْحَقِّ بْنُ يُوسُفَ ، أخبرنا عَمِّي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أخبرنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، حدثنا أَبُو سَعِيدٍ الإِصْطَخْرِيُّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَوْفَلٍ ، حدثنا أَبِي ، حدثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، حدثنا ابْنُ إِسْحَاقَ ، عن الْمِنْهَالِ بْنِ الْجَرَّاحِ ، عن حَبِيبِ بْنِ نَجِيحٍ ، عن عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، عن مُعَاذٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهُ حِينَ وَجَّهَهُ إِلَى الْيَمَنِ أَلا يَأْخُذَ مِنَ الْكَسْرِ شَيْئًا : " إِذَا كَانَتِ الْوَرِقُ مِائَتَيْ دِرْهَمٍ ، فَخُذْ مِنْهَا خَمْسَةَ دَرَاهِمَ ، وَلا تَأْخُذْ مِمَّا زَادَ شَيْئًا ، حَتَّى تَبْلُغَ أَرْبَعِينَ دِرْهَمًا ، فَإِذَا بَلَغَتْ أَرْبَعِينَ دِرْهَمًا فَخُذْ مِنْهَا دِرْهَمًا " . قال الدارقطني : هذا حديث ضعيف ، والمنهال بْن الجراح هو الجراح بْن المنهال ، كان ابن إسحاق يقلب اسمه إذا روى عنه ، وهو متروك الحديث ، وعبادة بْن نسي لم يسمع من معاذ رضي اللَّه عنه شيئا . .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذٍ

صحابي

عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ

ثقة

حَبِيبِ بْنِ نَجِيحٍ

مجهول

الْمِنْهَالِ بْنِ الْجَرَّاحِ

متروك الحديث

ابْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَوْفَلٍ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ الإِصْطَخْرِيُّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

الْحَقِّ بْنُ يُوسُفَ ، أخبرنا عَمِّي

ثقة حافظ

عَبْدِ اللَّطِيفِ بْنِ مُحَمَّدٍ

مقبول

الْقَاسِمُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سعيد خليل بْن كيكلدى الْحَافِظ

ثقة إمام