تفسير

رقم الحديث : 357

كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ الشحنَةِ ، عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ النَّجَّارِ الْحَافِظِ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْقَاسِمِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَرَّاقِ ، عن أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ الْخَشَّابِ ، قَالَ : أَخْبَرِني الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الأَرْجَانِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أخبرنا الشَّرِيفُ يَعْلَى مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ الْهَاشِمِيُّ بِكِرْمَانَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أخبرنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْفَرَّاءِ الْبَغْدَادِيُّ بِهَا ، أخبرنا الْحَافِظُ أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ ، أخبرنا عُمَرُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلْمٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، حدثنا حَاتِمُ بْنُ سَالِمٍ ، حدثنا زَنْفَلٌ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعَرَفِيُّ مِنْ أَهْلِ عَرَفَاتٍ . ح وَأَخْبَرَنَا إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَرَكَاتِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ الْبَعْلَبَكِّيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أخبرنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْحُسَيْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ اليونينِيُّ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ ، أخبرنا أَبُو طَاهِرٍ بَرَكَاتُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخُشُوعِيُّ ، عن بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الأَدِيبِ ، أخبرنا تَمَّامٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمُقْرِي ، حدثنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيِّ بْنِ وَصِيفٍ الْقَطَّانُ ، حدثنا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدِ بْنِ دِرْهَمٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِشْكَابَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْوَزِيرِ أَبُو الْمُطَرِّفِ ، حدثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعَرَفِيُّ ، عن ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عن عَائِشَةَ ، عن أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَرَادَ أَمْرًا ، قَالَ : " اللَّهُمَّ خِرْ لِي وَاخْتَرْ لِي " , تفرد الترمذي بتخريجه من هذا الوجه ، فراوة عن محمد بْن بشار ، عن إبراهيم بْن أبي الوزير أخي محمد بْن أبي الوزير المذكور ، عن أبي عَبْد اللَّه زنفل بْن عَبْد اللَّه ، وقيل : زنفل بْن شداد العرفي به . وقال : ضعيف ، لا نعرفه إلا من حديث زنفل ، وهو ضعيف عند أهل الحديث ، وليس له نقل فِي شيء من الكتب الستة ، سوى هذا الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

عَائِشَةَ

صحابي

ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعَرَفِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْوَزِيرِ أَبُو الْمُطَرِّفِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِشْكَابَ ، حدثنا

ثقة

أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدِ بْنِ دِرْهَمٍ

ثقة إمام

عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيِّ بْنِ وَصِيفٍ الْقَطَّانُ ، حدثنا الْقَاضِي

مجهول الحال

تَمَّامٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمُقْرِي ، حدثنا

صدوق حسن الحديث

بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الأَدِيبِ ، أخبرنا

أَبُو طَاهِرٍ بَرَكَاتُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخُشُوعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْحُسَيْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ اليونينِيُّ

ثقة

إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَرَكَاتِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ الْبَعْلَبَكِّيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أخبرنا

زَنْفَلٌ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعَرَفِيُّ

ضعيف الحديث

حَاتِمُ بْنُ سَالِمٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

عُمَرُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلْمٍ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْفَرَّاءِ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ الْخَشَّابِ

ثقة

أَبِي الْقَاسِمِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَرَّاقِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ النَّجَّارِ الْحَافِظِ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى

ثقة حجة

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ الشحنَةِ

صدوق حسن الحديث