تفسير

رقم الحديث : 56

فَأَخْبَرَنَا الْمُسْنِدُ أَبُو التَّقِيِّ الأُشْنُهِيُّ ، مُجَاوِرُ تُرْبَةِ الإِمَامِ الْمُطَّلِبِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَقْدِسِيُّ ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْجُوزِيُّ ، بِضَمِّ الْجِيمِ ، وَإِسْكَانِ الْوَاوِ ، بَعْدَهَا زَايٌ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أَخْبَرَنَا وَالِدِي ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ الطُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ الْعُقَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ حَمَّادٍ الثَّقَفِيُّ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ يُحَدِّثُنَا ، إِذْ أَقْبَلَ رَجُلٌ فِي هَيْئَةٍ أَعْرَابِيٍّ ، كَأَنَّهُ مُسَافِرٌ ، فَقَالَ : السَّلامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، السَّلامُ عَلَيْكُمْ ، فَرَدَّ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَدَدْنَا عَلَيْهِ ، فَقَالَ : أَدْنُو مِنْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ لَهُ : " نَعَمْ " ، فَدَنَا رَتْوَةً ، أَوْ رَتْوَتَيْنِ حَتَّى وَضَعَ يَدَهُ عَلَى رُكْبَتَيْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي مَا الإِيمَانُ ؟ قَالَ : " أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ ، وَمَلائِكَتِهِ ، وَكُتُبِهِ ، وَرُسُلِهِ ، وَالْيَوْمِ الآخِرِ ، وَالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ مِنَ اللَّهِ " . قَالَ : صَدَقْتَ ، فَتَعَجَّبْنَا مِنْ قَوِلِه : صَدَقْتَ ، كَأَنَّهُ قَدْ عَلِمَ ذَلِكَ ، ثُمَّ قَالَ : فَمَا الإِسْلامُ ؟ قَالَ : " إِقَامُ الصَّلاةِ ، وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ ، وَحَجُّ الْبَيْتِ ، إِنِ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلا ، وَصِيَامُ شَهْرِ رَمَضَانَ ، وَالاغْتِسَالُ مِنَ الْجَنَابَةِ " ، قَالَ : صَدَقْتَ ، فَتَعَجَّبْنَا مِنْ قَوْلِهِ : صَدَقْتَ ، كَأَنَّهُ قَدْ عَلِم ذَلِكَ . قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنِ الإِحْسَانِ مَا هُوَ ؟ قَالَ : " أَنْ تَعْمَلَ للَّهِ كَأَنَّكَ تَرَاهُ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ ، فَإِنَّهُ يَرَاكَ " ، قَالَ : صَدَقْتَ ، فَتَعَجَّبْنَا مِنْ قَوْلِهِ : صَدَقْتَ . قَالَ : فَأَخْبِرْنِي : مَتَى السَّاعَةُ ؟ قَالَ : " مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ " . قَالَ : ثُمَّ انْصَرَفَ الرَّجُلُ ، وَنَحْنُ نَرَاهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَلَيَّ بِالرَّجُلِ ، فَسِرْنَا فِي أَثَرِهِ ، فَمَا حَسَسْنَا لَهُ أَثَرًا ، وَمَا رَأَيْنَا شَيْئًا ، فَأَعْلَمَنَا ذَلِكَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " ذَاكُمْ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ ، وَمَا أَتَانِي فِي صُورَةٍ قَطُّ ، إِلا وَأَنَا أَعْرِفُهُ بِهَا ، قَبْلَ هَذِهِ الصُّورَةِ " ، وهذا حديث عظيم ، أصل من أصول الدين ، وَعندي أن مدار الدين عليه ، وإلى ذلك الإشارة بقوله : " يعلمكم دينكم " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ حَمَّادٍ الثَّقَفِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ الْعُقَيْلِيُّ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ الطُّوسِيُّ

إمام حافظ ثبت

وَالِدِي

إمام جبل حجة

أَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ الْجُوزِيُّ

ثقة إمام

يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَقْدِسِيُّ ، أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.