تفسير

رقم الحديث : 64

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَافِي السَّعْدِيُّ الْقَاضِي ، وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْغَنِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الصَّعْبِيُّ ، وَعَبْدُ الْمُحْسِنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّابُونِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ طَيٍّ الزُّبَيْرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ ، وَأَنَا حَاضِرٌ أَسْمَعُ فِي الرَّابِعَةِ بِالْقَاهِرَةِ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْحَنْبَلِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِدِمَشْقَ ، وَأَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ الْميدومِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِالْقَاهِرَةِ ، قَالَ عَبْدُ الْغَفَّارِ ، وَعَبْدُ الْمُحْسِنِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ : أَخْبَرَنَا الْمَعِينُ ، وَابْنُ عَلانَ ، زَادَ ابْنُ الصَّابُونِيُّ : وَابْنُ عَزُّونٍ ، وَقَالَ الصَّعْبِيُّ : أَخْبَرَنَا بْنُ صَارِمٍ . وَقَالَ الْجَزَرِيُّ : أَخْبَرَنَا خَطِيبُ مَرْدَا ، وَقَالَ الْميدوميُّ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عَلانَ ، قَالُوا جَمِيعًا : أَخْبَرَنَا الْبُوصِيرِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُرْشِدُ بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا ابْنُ حِمَّصَةَ ، أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ حُمَيْدٍ الطَّبِيبُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَعَافِرِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبَلِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُصَاحُ بِرَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي عَلَى رُءُوسِ الْخَلائِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَيُنْشَرُ لَهُ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ سِجِلا كُلُّ سِجِلٍّ مِنْهَا مَدُّ الْبَصَرِ ، ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُ ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى : أَتُنْكِرُ مِنْ هَذَا شَيْئًا ، فَيَقُولُ : لا يَا رَبِّ ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : أَلَكَ عُذْرٌ ، أَوْ حَسَنَةٌ ؟ فَيَهَابُ الرَّجُلُ ، فَيَقُولُ : لا يَا رَبِّ ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ لَكَ عِنْدَنَا حَسَنَاتٍ ، وَإِنَّهُ لا ظُلْمَ عَلَيْكَ ، فَيُخْرِجُ لَهُ بِطَاقَةً فِيهَا : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنْ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، مَا هَذِهِ الْبِطَاقَةُ مَعَ هَذِهِ السِّجِلاتِ ؟ فَيَقُولُ : إِنَّكَ لا تُظْلَمُ ، قَالَ : فَتُوضَعُ السِّجِلاتُ فِي كِفَّةٍ ، وَالْبِطَاقَةُ فِي كِفَّةٍ ، فَطَاشَتِ السِّجِلاتُ ، وَثَقُلَتِ الْبِطَاقَةُ " . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ نَصْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، نَحْوَ مَا رُوِّينَاهُ ، فثقل البطاقة ربما يفهم منه أن الشهادتين كَفَرَتا تلك المعاصي ، وليس ببدع ، ولا مستكثر عَلَى كرمه ، سبحانه وتعالى ، أن يجعل الشهادتين مُكَفِرَتَيْنِ للمعاصي الماضية .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَعَافِرِيِّ

ثقة

عَامِرِ بْنِ يَحْيَى

ثقة

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ

ثقة

عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ حُمَيْدٍ الطَّبِيبُ

مقبول

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

ابْنُ حِمَّصَةَ

مجهول الحال

مُرْشِدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة محدث

الْبُوصِيرِيُّ

مجهول الحال

خَطِيبُ مَرْدَا

صدوق حسن الحديث

وَابْنُ عَزُّونٍ ، وَقَالَ الصَّعْبِيُّ : أَخْبَرَنَا

مقبول

وَابْنُ عَلانَ

ثقة

الْمَعِينُ ،

ثقة

وَأَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ الْميدومِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْحَنْبَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ طَيٍّ الزُّبَيْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ الْمُحْسِنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّابُونِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَافِي السَّعْدِيُّ الْقَاضِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.