تفسير

رقم الحديث : 31

وَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْفِدَاءِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو الْفَرَّاءِ ، بِسَفْحِ قَاسِيُونَ ، أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ مَحْفُوظِ بْنِ صَصْرَى التَّغْلِبِيُّ ، فَأَقَرَّ بِهِ ، قَالَ : أَنَا الشَّيْخَانِ الشَّرِيفُ أَبُو طَالِبٍ عَلِيُّ بْنُ حَيْدَرَةَ بْنِ جَعْفَرٍ الْحُسَيْنِيُّ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُنِّ الأَسَدِيُّ ، قَالا : أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْعَلاءِ ، قَالَ : أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي نَصْرٍ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، ثنا سُفْيَانُ الطَّائِيُّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحُنَيْنِيِّ ، قَالَ : ذَكَرَهُ أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ أَسْلَمَ ، قَالَ : قَالَ لَنَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : " أَتُحِبُّونَ أَنْ أُعَلِّمَكُمْ كَيْفَ كَانَ بَدْءُ إِسْلامِي ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، قَالَ : كُنْتُ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَيْنَا ، أَنَا فِي يَوْمٍ حَارٍّ شَدِيدِ الْحَرِّ بِالْهَاجِرَةِ فِي بَعْضِ طُرُقِ مَكَّةَ ، إِذْ لَقِيَنِي رَجُلٌ مِنْ بَعْضِ قُرَيْشٍ ، فَقَالَ لِي : أَيْنَ تَذْهَبُ يَابْنَ الْخَطَّابِ ؟ أَنْتَ تَزْعُمُ أَنَّكَ هَكَذَا وَقَدْ دَخَلَ عَلَيْكَ هَذَا الأَمْرُ فِي بَيْتِكَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : وَمَا ذَاكَ ؟ قَالَ : أُخْتُكَ قَدْ صَبَتْ ، قَالَ : فَرَجَعْتُ مُغْضَبًا ، وَقَدْ كَانَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْمَعُ الرَّجُلَ وَالرَّجُلَيْنِ ، إِذَا أَسْلَمَ عِنْدَ الرَّجُلِ بِهِ قُوَّةٍ ، فَيَكُونَانِ مَعَهُ وَيُصِيبَانِ مِنْ طَعَامِهِ . قَالَ : وَقَدْ ضَمَّ إِلَى زَوْجِ أُخْتِي رَجُلَيْنِ ، قَالَ : فَجِئْتُ حَتَّى قَرَعْتُ الْبَابَ ، فَقِيلَ : مَنْ هَذَا ؟ قُلْتُ : ابْنَ الْخَطَّابِ ، قَالَ : وَكَانَ الْقَوْمُ جُلُوسًا يَقْرَءُونَ صَحِيفَةً مَعَهُمْ ، قَالَ : فَلَمَّا سَمِعُوا صَوْتِي ، تَبَادَرُوا وَاخْتَفَوْا ، وَتَرَكُوا ، أَوْ نَسُوا الصَّحِيفَةَ مِنْ أَيْدِيهِمْ ، قَالَ : فَقَامَتِ الْمَرْأَةُ فَفَتَحَتْ لِي ، قَالَ : فَقُلْتُ لَهَا : يَا عَدُوَّةَ نَفْسِهَا ، قَدْ بَلَغَنِي أَنَّكِ قَدْ صَبَوْتِ ، قَالَ : فَأَرْفَعُ شَيْئًا فِي يَدِي فَأَضْرِبُهَا بِهِ ، قَالَ ، فَسَالَ الدَّمُ ، قَالَ : فَلَمَّا رَأَتِ الْمَرْأَةُ الدَّمَ بَكَتْ ، ثُمَّ قَالَتْ : يَابْنَ الْخَطَّابِ ، مَا كُنْتَ فَاعِلا فَافْعَلْ ، فَقَدْ أَسْلَمْتُ ، قَالَ : فَدَخَلْتُ وَأَنَا مُغْضَبٌ ، قَالَ ، فَجَلَسْتُ عَلَى السَّرِيرِ فَنَظَرْتُ ، فَإِذَا بِكِتَابٍ فِي نَاحِيَةِ الْبَيْتِ ، فَقُلْتُ : مَا هَذَا الْكِتَابُ ؟ أَعْطِنِيهِ ، فَقَالَتْ : لا أُعْطِيكَهُ ، لَسْتَ مِنْ أَهْلِهِ ، أَنْتَ لا تَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ وَلا تَطْهُرُ ، وَهَذَا لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ، قَالَ : فَلَمْ أَزَلْ بِهَا حَتَّى أَعْطَتْنِيهِ ، فَإِذَا فِيهِ ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) فَلَمَّا مَرَرْتُ بِالرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ذُعِرْتُ ، وَرَمَيْتُ الصَّحِيفَةَ مِنْ يَدِي ، قَالَ : ثُمَّ رَجَعْتُ إِلَى نَفْسِي ، فَإِذَا فِيهَا : سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ سورة الحديد آية 1 ، قَالَ : فَكُلَّمَا مَرَرْتُ بِالاسْمِ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ذُعِرْتُ ، ثُمَّ تَرْجِعُ إِلَيَّ نَفْسِي ، حَتَّى بَلَغْتُ : آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ سورة الحديد آية 7 حَتَّى بَلَغَ إِلَى قَوْلِهِ : إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ سورة الحديد آية 8 . قَالَ : فَقُلْتُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، فَخَرَجَ الْقَوْمُ يَتَبَادَرُونَ بِالتَّكْبِيرِ اسْتِبْشَارًا بِمَا سَمِعُوا مِنِّي ، وَحَمِدُوا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ قَالُوا : يَابْنَ الْخَطَّابِ أَبْشِرْ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا يَوْمَ الاثْنَيْنِ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ أَعِزَّ الإِسْلامَ بِأَحَدِ الرَّجُلَيْنِ ، إِمَّا أَبُو جَهْلِ بْنُ هِشَامٍ ، وَإِمَّا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ " ، وَأَنَّا نَرْجُو أَنْ تَكُونَ دَعْوَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَكَ فَأَبْشِرْ ، قَالَ : فَلَمَّا أَنْ عَرَفُوا مِنِّي الصِّدْقَ ، قُلْتُ لَهُمْ : أَخْبِرُونِي بِمَكَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالُوا : هُوَ فِي بَيْتٍ فِي أَسْفَلِ الصَّفَا ، وَصَفُوهُ . قَالَ : فَخَرَجْتُ حَتَّى قَرَعْتُ الْبَابَ ، قِيلَ : مَنْ هَذَا ؟ قُلْتُ : ابْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : وَعَرَفُوا شِدَّتِي عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَعْلَمُوا إِسْلامِي ، قَالَ : فَمَا اجْتَرَأَ أَحَدٌ أَنْ يَفْتَحَ الْبَابَ ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " افْتَحُوا لَهُ ، فَإِنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يَهْدِهِ " . قَالَ : فَفَتَحُوا لِي وَأَخَذَ رَجُلانِ بِعَضُدَيَّ حَتَّى دَنَوْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَرْسِلُوهُ " ، قَالَ : فَأَرْسَلُونِي ، فَجَلَسْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، قَالَ : فَأَخَذَ بِمَجْمَعِ قَمِيصِي فَجَبَذَنِي إِلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَسْلِمْ يَابْنَ الْخَطَّابِ ، اللَّهُمَّ اهْدِهِ " . قَالَ : قُلْتُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ ، قَالَ : فَكَبَّرَ الْمُسْلِمُونَ تَكْبِيرَةً سُمِعَتْ بِطُرُقِ مَكَّةَ ، قَالَ : وَقَدْ كَانَ الرَّجُلُ إِذَا أَسْلَمَ اسْتَخْفَى ، ثُمَّ خَرَجْتُ ، فَكُنْتُ لا أَشَاءُ أَنْ أَرَى رَجُلا إِذَا أَسْلَمَ ضُرِبَ إِلَّا رَأَيْتُهُ ، قَالَ : فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ ، قُلْتُ : لا أُحِبُّ أَنْ لا يُصِيبَنِي مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمِينَ ، قَالَ : فَذَهَبْتُ إِلَى خَالِي ، وَكَانَ شَرِيفًا فِيهِمْ ، فَقَرَعْتُ الْبَابَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ قُلْتُ : ابْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : فَخَرَجَ إِلَيَّ ، فَقُلْتُ لَهُ : أَشَعَرْتَ إِنِّي قَدْ صَبَوْتُ ، قَالَ : نَعَمْ ، فَقُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : لا تَفْعَلْ ، قَالَ : قُلْتُ : بَلَى قَدْ فَعَلْتُ ، قَالَ : لا تَفْعَلْ فَأَجَافَ الْبَابَ دُونِي وَتَرَكَنِي ، قَالَ : قُلْتُ : مَا هَذَا بِشَيْءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

جَدِّهِ أَسْلَمَ

ثقة مخضرم

أَبِيهِ

ثقة

أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحُنَيْنِيِّ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ الطَّائِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

أَبُو خَيْثَمَةَ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي نَصْرٍ التَّمِيمِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُنِّ الأَسَدِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ مَحْفُوظِ بْنِ صَصْرَى التَّغْلِبِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْفِدَاءِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو الْفَرَّاءِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.