تفسير

رقم الحديث : 50

أخبرنا أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يُوسُفَ الْمَزِّيُّ ، بِقِرَاءَةِ وَالِدِي عَلَيْهِ ، وَأَبُو الْهَيْجَاءِ غَازِي بْنُ أَبِي الْفَضْلِ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالا : أَنَا ابْنُ طَبَرْزَذٍ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ غَيْلانَ ، قَالَ : أَنَا بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْقُرَشِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى مَوْلَى الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ سُلَيْطِ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ أَبِي سُلَيْطٍ ، وَكَانَ بَدْرِيًّا ، قَالَ : لَمَّا خَرَجَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْهِجْرَةِ وَمَعَهُ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، وَعَامِرُ بْنُ فُهَيْرَةَ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ ، وَابْنُ أُرَيْقِطٍ ، يَدُلُّهُمْ عَلَى الطَّرِيقِ ، مَرُّوا بِأُمِّ مَعْبَدٍ الْخُزَاعِيَّةِ ، وَهِيَ لا تَعْرِفُهُمْ ، فَقَالَ لَهَا : يَا أُمَّ مَعْبَدٍ ، هَلْ عِنْدَكِ مِنْ لَبَنٍ ؟ قَالَتْ : لا وَاللَّهِ ، وَإِنَّ الْغَنَمَ لَعَازِبَةٌ ، قَالَ : فَمَا هَذِهِ الشَّاةُ الَّتِي أَرَى ، لِشَاةٍ رَآهَا فِي كِفَاءِ الْبَيْتِ ؟ قَالَتْ : شَاةٌ خَلَّفَهَا الْجُهْدُ عَنِ الْغَنَمِ ، قَالَ : أَتَأْذَنِينَ فِي حِلابِهَا ؟ قَالَتْ : لا وَاللَّهِ ، مَا ضَرَبَهَا مِنْ فَحْلٍ قَطُّ ، فَشَأْنُكَ بِهَا ، فَدَعَا بِهَا ، فَمَسَحَ ظَهْرَهَا وَضَرْعَهَا ، ثُمَّ دَعَا بِإِنَاءٍ يربض الرَّهْط ، فَحَلَبَ فِيهِ ، فَمَلأَهُ ، فَسَقَى أَصْحَابَهُ عَلَلا بَعْدَ نَهْلٍ ، ثُمَّ حَلَبَ فِيهِ آخَرَ ، فَغَادَرَهُ عِنْدَهَا ، وَارْتَحَلَ ، فَلَمَّا جَاءَ زَوْجُهَا عِنْدَ الْمَسَاءِ ، قَالَ : يَا أُمَّ مَعْبَدٍ ، مَا هَذَا اللَّبَنُ ، وَلا حَلُوبَةٌ فِي الْبَيْتِ وَالْغَنَمُ عَازِبَةٌ ، قَالَتْ : لا وَاللَّهِ ، إِلَّا أَنَّهُ مَرَّ بِنَا رَجُلٌ ظَاهِرُ الْوَضَاءَةِ ، مُتَبَلِّجُ الْوَجْهِ ، فِي أَشْفَارِهِ وَطَفٌ ، وَفِي عَيْنَيْهِ دَعَجٌ ، وَفِي صَوْتِهِ صَحَلٌ ، غُصْنٌ بَيْنَ الْغُصْنَيْنِ ، لا تَشْنَأُهُ مِنْ طُولٍ ، وَلا تْقَتَحِمُهُ مِنْ قِصَرٍ ، لَمْ تَعِبْهُ ثُجْلَةٌ ، وَلَمْ تُزْرِهِ صَعْلَةٌ ، كَأَنَّ عُنُقَهُ إِبْرِيقُ فِضَّةٍ ، إِذَا صَمَتَ فَعَلَيْهِ الْبَهَاءُ ، وَإِذَا نَطَقَ فَعَلَيْهِ وَقَارٌ ، لَهُ كَلامٌ كَخَرَّزَاتِ النَّظْمِ ، أَزْيَنُ أَصْحَابِهِ مَنْظَرًا ، وَأَحْسَنُهُمْ وَجْهًا ، أَصْحَابُهُ يَحُفُّونَ بِهِ ، إِذَا أَمَرَ ابْتَدَرُوا أَمْرَهُ وَإِذَا نَهَى اتَّفَقُوا عِنْدَ نِهَايَتِهِ ، قَالَ : هَذِهِ وَاللَّهِ صِفَةُ صَاحِبِ قُرَيْشٍ ، وَلَوْ رَأَيْتُهُ لاتَّبَعْتُهُ ، وَلأَجْتَهِدَنَّ أَنْ أَفْعَلَ ، قَالَ : فَلَمْ يَعْلَمُوا بِمَكَّةَ أَيْنَ تَوَجَّهَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْرٍ ، حَتَّى سَمِعُوا هَاتِفًا عَلَى رَأْسِ أَبِي قُبَيْسٍ ، وَهُوَ يَقُولُ : جَزَى اللَّهُ خَيْرًا وَالْجَزَاءُ بِكَفِّهِ رَفِيقَيْنِ قَالا خَيْمَتَيْ أُمِّ مَعْبَدِ هُمَا رَحَلا بِالْحَقِّ وَانْتَزَلا بِهِ فَقَدْ فَازَ مَنْ أَمْسَى رَفِيقَ مُحَمَّدِ فَمَا حَمَلَتْ مِنْ نَاقَةٍ فَوْقَ رَحْلِهَا أَبَرَّ وَأَوْفَى ذِمَّةً مِنْ مُحَمَّدِ وَأَكْسَى لِبُرْدِ الْحَالِ قَبْلَ ابْتِذَالِهِ وَأَعْطَى بِرَأْسِ السَّابِحِ الْمُتَجَرِّدِ لِيُهْنِ بَنِي كَعْبٍ مَكَانُ فتَاتِهِمْ وَمَقْعَدُهَا لِلْمُؤْمِنِينَ بِمَرْصَدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ أَبِي سُلَيْطٍ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

أَبِي

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ سُلَيْطِ الأَنْصَارِيُّ

مجهول

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى مَوْلَى الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

كذاب يضع الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْقُرَشِيُّ

متهم بالوضع

بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

ابْنُ غَيْلانَ

ثقة

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

ابْنُ طَبَرْزَذٍ

ضعيف الحديث

وَأَبُو الْهَيْجَاءِ غَازِي بْنُ أَبِي الْفَضْلِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يُوسُفَ الْمَزِّيُّ ، بِقِرَاءَةِ وَالِدِي عَلَيْهِ ،

ثقة