تفسير

رقم الحديث : 64

وَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْفَتْحِ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيِّ ، بِسَفْحِ قَاسِيُونَ ، أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْعَبَّاسِ الْخَضِرُ بْنُ كَامِلِ بْنِ سَالِمِ بْنِ سُبَيْعٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ سَنَةَ سِتٍّ أَوْ سَبْعٍ وَسِتِّ مِائَةِ ، وَأَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِي ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، قَالَ الأَوَّلُ : أَنَا أَبُو الدّر يَاقُوتِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ ، وَقَالَ الثَّانِي : أَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْبَيْضَاوِيُّ ، قَالا : أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَزَارمَرْد َ ، وَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي النُّورِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُورِ بْنِ قَمَرٍ الْهِيتِيِّ ، أَخْبَرَكُمُ الشَّيْخُ أَبُو نَصْرٍ مُوسَى ابْنُ الشَّيْخِ عَبْدِ الْقَادِرِ الْجِيلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتَ تَسْمَعُ فَأَقَرَّ بِهِ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ سَعِيدُ بْنُ أَحْمَد بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْبَنَّاءِ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُسْرِيِّ قَالا : أَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ ، ثنا اللَّهِ يَعْنِي الْبَغَوِيَّ ، ثنا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ ، ثنا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، ثنا الْحَسَنُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلَى جَنْبِ خَشَبَةٍ مُسْنِدًا ظَهْرَهُ إِلَيْهَا ، فَلَمَّا كَثُرَ النَّاسُ ، قَالَ : ابْنُوا لِي مِنْبَرًا ، قَالَ : فَبَنَوْا لَهُ عَتَبَتَانِ ، فَلَمَّا قَامَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَخْطُبُ ، حَنَّتِ الْخَشَبَةُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ أَنَسٌ : وَأَنَا فِي الْمَسْجِدِ ، فَسَمِعْتُ الْخَشَبَةَ تَحِنُّ حَنِينَ الْوَالِهِ ، فَمَا زَالَتْ تَحِنُّ حَتَّى نَزَلَ إِلَيْهَا فَاحْتَضَنَهَا ، فَسَكَنَتْ ، فَكَانَ الْحَسَنُ إِذَا حُدِّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ بَكَى ، ثُمَّ قَالَ : يَا عِبَادَ اللَّهِ الْخَشَبَةُ تَحِنُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَوْقًا إِلَيْهِ لِمَكَانِهِ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَأَنْتُمْ أَحَقُّ أَنْ تَشْتَاقُوا إِلَى لِقَائِهِ ، قَالَ الْقَاضِي عِيَاضٌ : رَوَاهُ مِنَ الصَّحَابَةِ بِضْعَةَ عَشَرَ ، مِنْهُمْ : أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَجَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَسَهْلُ بْنُ سَعْدٍ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، وَبُرَيْدَةُ ، وَأُمُّ سَلَمَةَ ، وَالْمُطَّلِبُ بْنُ أَبِي وَدَاعَةَ ، كُلُّهُمْ يُحَدِّثُ بِمَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ . قَالَ التِّرْمِذِيُّ : وَحَدِيثُ أَنَسٍ صَحِيحٌ ، وَفِي حَدِيثِ جَابِرٍ : فَلَمَّا صُنِعَ لَهُ الْمِنْبَرُ ، سَمِعْنَا لِذَلِكَ الْجِذْعِ صَوْتًا كَصَوْتِ الْعِشَارِ ، وَفِي رِوَايَةِ أَنَسٍ : حَتَّى ارْتَجَّ الْمَسْجِدُ بِخُوَارِهِ ، وَفِي رِوَايَةِ سَهْلٍ : وَكَثُرَ بُكَاءُ النَّاسِ لِمَا رَأَوْا فِيهِ ، وَفِي رِوَايَةِ الْمُطَّلِبِ : حَتَّى تَصَدَّعَ وَانْشَقَّ حَتَّى جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ فَسَكَتَ ، زَادَ غَيْرُهُ : فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ هَذَا بَكَى لِمَا فَقَدَ مِنَ الذِّكْرِ ، وَزَادَ غَيْرُهُ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ لَمِ الْتَزِمْهُ ، لَمْ يَزَلْ هَكَذَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ تَحَزُّنًا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَمَرَ بِهِ فَدُفِنَ تَحْتَ الْمِنْبَرِ ، وَفِي حَدِيثِ أُبَيٍّ ، أَنَّهُ أَخَذَهُ أُبَيٌّ فَكَانَ عِنْدَهُ إِلَى أَنْ أَكَلَتْهُ الأَرَض وَعَادَ رُفَاتًا ، وَفِي حَدِيثِ بُرَيْدَةَ : فَقَالَ يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنْ شِئْتَ أَرُدُّكَ إِلَى الْحَائِطِ الَّذِي كُنْتَ فِيهِ تَنْبُتُ لَكَ عُرُوقُكَ ، وَيُكْمَلُ خَلْقُكَ ، وَيُجَدَّدُ لَكَ خُوصٌ وَثَمَرَةٌ ، وَإِنْ شِئْتَ أَغْرِسُكَ فِي الْجَنَّةِ ، فَيَأْكُلُ أَوْلِيَاءُ اللَّهِ مِنْ ثَمَرِكَ " ، ثُمَّ أَصْغَى لَهُ عَلَيْهِ السَّلامُ يَسْتَمِعُ مَا يَقُولُ ، فَقَالَ : بَلْ تَغْرِسُنِي فِي الْجَنَّةِ ، فَسَمِعَهُ مَنْ يَلِيهِ ، فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلامُ : " قَدْ فَعَلْتُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْحَسَنُ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ

صدوق حسن الحديث

اللَّهِ يَعْنِي الْبَغَوِيَّ ، ثنا

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُسْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ سَعِيدُ بْنُ أَحْمَد بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْبَنَّاءِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نَصْرٍ مُوسَى ابْنُ الشَّيْخِ عَبْدِ الْقَادِرِ الْجِيلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتَ تَسْمَعُ فَأَقَرَّ بِهِ ، قَالَ : أَنَا

مجهول الحال

أَبِي النُّورِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُورِ بْنِ قَمَرٍ الْهِيتِيِّ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَزَارمَرْد

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْبَيْضَاوِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الدّر يَاقُوتِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِي

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ الْخَضِرُ بْنُ كَامِلِ بْنِ سَالِمِ بْنِ سُبَيْعٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْفَتْحِ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.