تفسير

رقم الحديث : 31

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ مشيش ، سَمِعَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، وَقَالَ لَهُ الْوَرْكَانِيُّ أَبُو عِمْرَانَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ فِي كِتَابِ مُعَاذٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : مَنِ اسْتَحْمَرَ قَوْمًا أَوَّلُهُمْ أَحْرَارٌ ، أَوْ جِيرَانٌ مُسْتَضْعَفُونَ ، فَمَنْ قَصُرَ مِنْهُمْ فِي بَيْتِهِ حَتَّى دَخَلَ الْإِسْلامُ فِي بَيْتِهِ فَهُوَ رَقِيقٌ ، وَمَنْ كَانَ مُهْمَلا يُؤَدِّي الْخَرَاجَ فَهُوَ حُرٌّ . وَأَيُّمَا عَبْدٍ نَزَعَ إِلَى الْمُسْلِمِينَ فَهُوَ حُرٌّ . ثم سأل أحمد : ما معنى : من استحمر ؟ قَالَ : من استعبد قوما في الجاهلية ، ثم أسلم وهو عنده ، فهو له رقيق . وكذلك كان قضاء معاذ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . فقال له أبو عمران : لولا أن نلقى مثلك يفسر لنا . فقال يحيى : يا أبا عمران ، قد سمعنا في هذا ، وسمعنا تفسيره في حديث طويل .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.