اعور هجان ازهر جفال كان راسه اصلة اشبه الناس بعبد العزى بن قطن ولكن الهلك كل الهلك ان...


تفسير

رقم الحديث : 6

حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ ثَابِتٍ ، وَقَتَادَةَ ، وَالْحَجَّاجِ الأَسْوَدِ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَسْمَاءِ بِنْتِ يَزِيدَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي بَيْتٍ مَعَ أَصْحَابِهِ , فَذَكَرَ الدَّجَّالَ ، فَقَالَ : " إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ ثَلاثَ سَنَوَاتٍ , تُمْسِكُ السَّمَاءُ أَوَّلَ سَنَةٍ ثُلُثَ قَطْرِهَا , وَالأَرْضُ ثُلُثَ نَبَاتِهَا , وَالسَّنَةُ الثَّانِيَةُ تُمْسِكُ السَّمَاءُ ثُلُثَيْ قَطْرِهَا , وَالأَرْضُ ثُلُثَيْ نَبَاتِهَا , وَالسُّنَّةُ الثَّالِثَةُ تُمْسِكُ السَّمَاءَ قَطْرَهَا , وَالأَرْضُ نَبَاتَهَا , حَتَّى لا يَبْقَى ذُو خُفٍّ ، وَلا حَافِرٍ " . ثُمَّ خَرَجَ لِحَاجَةٍ ثُمَّ رَجَعَ وَلَهُمْ خَنِينٌ , فَأَخَذَ بِعِضَادَتَيِ الْبَابِ . فَقَالَ : " مَا شَأْنُكُمْ ؟ " . فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَحَدَنَا لَيَعْجِنُ عَجِينَهُ فَمَا يَصْبِرُ حَتَّى يَخْتَمِرَ . قَالَ : " إِنْ يَخْرُجْ وَأَنَا فِيكُمْ فَأَنَا حَجِيجُهُ , وَإِلا فَإِنَّ اللَّهَ خَلِيفَتِي عَلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ " . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! فَمَا يُجْزِئُ الْمُؤْمِنَ يَوْمَئِذٍ ؟ قَالَ : " مَا يُجْزِئُ الْمَلائِكَةَ : التَّسْبِيحُ وَالتَّحْمِيدُ وَالتَّهْلِيلُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءِ بِنْتِ يَزِيدَ

صحابي

شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

وَالْحَجَّاجِ الأَسْوَدِ

ثقة

وَقَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

ثَابِتٍ

ثقة

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

حَجَّاجٌ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.