تفسير

رقم الحديث : 229

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ أَحْمَدَ فِي كِتَابِهِ ، وَأَنَا عَنْهُ خَالِي الإِمَامُ الْعَالِمُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، أَنا أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ يُوسُفَ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ بِشْرَانَ ، أنا الإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، ثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، ثَنا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي حَيْوَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَكَمِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ حَدَّثَهُ ، أَنَّهُ قَدِمَ عَلَى عُمَرَ بِفَتْحِ دِمَشْقَ ، قَالَ : وَعَلَيَّ خُفَّانِ ، فَقَالَ لِي عُمَرُ : لَكَ يَا عُقْبَةُ مُنْذُ لَمْ تَنْزِعْ خُفَّيْكَ ؟ فَتَذَكَّرْتُ مِنَ الْجُمُعَةِ إِلَى الْجُمُعَةِ ، فَقُلْتُ : مُنْذُ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ . قَالَ أَحْسَنْتَ وَأَصَبْتَ السُّنَّةَ ، وَبِهِ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ هُوَ النَّيْسَابُورِيُّ ، ثنا أَبُو الأَزْهَرِ ، ثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، ثنا أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ أَيُّوبَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ ، عَنْ عُقْبَةَ ، عَنْ عُمَرَ بِهَذَا ، وَقَالَ : أَصَبْتَ السُّنَّةَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ بَيْنَ يَزِيدَ ، وَعَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ أَحَدًا كَذَا أَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي سُنَنِهِ ، وَسُئِلَ عَنْهُ ، فَقَالَ : رَوَاهُ مُوسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّهُ مَسَحَ مِنَ الْجُمُعَةِ إِلَى الْجُمُعَةِ عَلَى خُفَّيْهِ ، وَتَابَعَهُ مُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ وَابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَكَمِ الْبَلَوِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ ، فَقَالا فِيهِ : أَصَبْتَ السُّنَّةَ وَخَالَفَهُمْ عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، وَيَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، فَقَالُوا فِيهِ : فَقَالَ عُمَرُ : أَصَبْتَ ، وَلَمْ يَقُولُوا : السُّنَّةَ ، كَمَا قَالَ مَنْ تَقَدَّمَهُمْ ، وَهُوَ الْمَحْفُوظُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَرَوَاهُ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ ، عَنْ عُقْبَةَ ، وَأَسْقَطَ مِنَ الإِسْنَادِ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَكَمِ الْبَلَوِيَّ ، وَقَالَ فِيهِ : أَصَبْتَ السُّنَّةَ ، كَمَا قَالَ ابْنُ لَهِيعَةَ وَالْمُفَضَّلُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

حَيْوَةُ

ثقة ثبت

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ

ثقة إمام

عُمَرَ

صحابي

أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.