تفسير

رقم الحديث : 2302

وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ أَبِي الْعَلاءِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الأَصْبَهَانِيُّ فِي كِتَابِهِ ، أَنَّ أَبَا عَلِيٍّ الْحَسَنَ بْنَ أَحْمَدَ الْحَدَّادَ أَخْبَرَهُمْ ، أبنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أبنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي عَوْفٍ يَعْنِي : الْمُعَدَّلَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ النَّشَائِيُّ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عُثْمَانَ أَبِي الْعَلاءِ الْبَصْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا عَشِيَّةَ الْخَمِيسِ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ أَعِزَّ الإِسْلامَ بِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَوْ بِعَمْرِو بْنِ هِشَامٍ " ، فَأَصْبَحَ عُمَرُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَأَسْلَمَ . قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ الْقَاسِمُ ، وَلَعَلَّ مَنْ يَقُولُ : كَيْفَ أَخْرَجَ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ كَانَ بِمَكَّةَ وَأَنَسٌ كَانَ بِالْمَدِينَةِ ؟ فَنَقُولُ : فَقَدْ رُوِيَ فِي الصَّحِيحِ نَحْوُ هَذَا ، رَوَى مُسْلِمٌ مِنْ رِوَايَةِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَاوَرَ حِينَ بَلَغَهُ إِقْبَالُ أَبِي سُفْيَانَ . وَفِيهِ ذُكِرَ الْغُلامُ الأَسْوَدُ الَّذِي أَخَذُوهُ . . . . . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ عُثْمَانَ أَبِي الْعَلاءِ الْبَصْرِيِّ

مقبول

إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ النَّشَائِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي عَوْفٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبَا عَلِيٍّ الْحَسَنَ بْنَ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ أَبِي الْعَلاءِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.