وَبِهِ أَخْبَرَنَا وَبِهِ أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الرَّبِيعِ الْكُوفِيُّ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ خَثْيَمٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، قَالَ : قُلْتُ : حَدِّثْنِي عَنْ بِنَاءِ الْكَعْبَةِ قَبْلَ أَنْ تَبْنِيهَا قُرَيْشٌ ، قَالَ : كَانَتْ بِنَاءٌ بَوَرْسٍ ، لَيْسَ بِمَدَرٍ ، تَنْزُوهُ الْعَنَاقُ ، وَتُوضَعُ الْكِسْوَةُ عَلَى الْجُدُرِ ، ثُمَّ إِنَّ سَفِينَةً لِلرُّومِ أَقْبَلَتْ حَتَّى إِذَا كَانَتْ بِمَوْضِعٍ - ذَكَرَهُ - انْكَسَرَتْ ، فَسَمِعَتْ بِهَا قُرَيْشٌ ، فَرَكِبُوا إِلَيْهَا ، فَأَخَذُوا خَشَبَهَا ، وَرُومِيٌّ يُقَالُ لَهُ : بَلْعُومُ نَجَّارًا ، فَلَمَّا أَتَوْا مَكَّةَ ، قَالُوا : لَوْ بَنَيْنَا بَيْتَ رَبِّنَا ، فَاجْتَمَعُوا لِذَلِكَ ، وَنَقَلُوا الْحِجَارَةَ ، حِجَارَةَ الضَّوَاحِي ، فَبَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْقُلُهَا إِذِ انْكَشَفَتْ سَوْأَتُهُ ، فَنُودِيَ : يَا مُحَمَّدُ ، اسْتُرْ عَوْرَتَكَ ، وَذَلِكَ أَوَلُ مَا نُودِيَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، فَمَا رُئِيَتْ عَوْرَتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ ، فَلَمَّا جَمَعُوا الْحِجَارَةَ وَهَمُّوا بِنَقْضِهَا ، خَرَجَتْ حَيَّةٌ سَوْدَاءُ الظَّهْرِ ، بَيْضَاءُ الْبَطْنِ ، رَأْسُهَا مِثْلُ رَأْسِ الْجَدْيِ ، تَمْنَعُهُمْ كُلَّمَا أَرَادُوا هَدْمَهَا ، فَلَمَّا رَأَوْا ذَلِكَ اعْتَزَلُوا عِنْدَ الْمَقَامِ ، ثُمَّ قَالُوا : رَبَّنَا أَرَدْنَا عِمَارَةَ بَيْتِكَ ، فَنَزَلَ طَيْرٌ ، أَسْوَدُ ظَهْرِهِ ، أَبْيَضُ بَطْنِهِ ، أَصْفَرُ الرِّجْلَيْنِ ، فَأَخَذَهَا ، فَجَرَّهَا حَتَّى أَدْخَلَهَا جِيَادَ ، ثُمَّ هَدَمُوهَا ، وَبَنُوهَا عِشْرِينَ ذِرَاعًا طُولَهَا . قَالَ أَبُو الطُّفَيْلِ : فَاسْتَقْرَضَتْ قُرَيْشٌ بَعْضَ الْخَشَبِ . رَوَى الإِمَامُ أَحْمَدُ مِنْهُ " ذِكْرُ بِنَاءِ الْكَعْبَةِ " ، وَقَوْلُهُ : " فَبَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْمِلُ حِجَارَةً مِنْ أَجْيَادَ ، وَعَلَيْهِ نَمِرَةٌ " ، وَآخِرُهُ : " فَلَمْ يُرَ عُرْيَانًا بَعْدَ ذَلِكَ " ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ . وَرَوَى الطَّبَرَانِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِرْقٍ الْحِمْصِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ الْمِصِّيصِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَثْيَمٍ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ سَرْجِسَ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي الطُّفَيْلِ : كَيْفَ كَانَتِ الْكَعْبَةُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ؟ فَذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ مَعْمَرٍ . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي الطُّفَيْلِ | عامر بن واثلة الليثي / ولد في :2 / توفي في :110 | له إدراك |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ خَثْيَمٍ | عبد الله بن عثمان القاري / توفي في :132 | مقبول |
دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | داود بن عبد الرحمن العبدي | ثقة |
الْحُسَيْنُ بْنُ الرَّبِيعِ الْكُوفِيُّ | الحسن بن الربيع البوراني | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ | علي بن عبد العزيز البغوي / توفي في :286 | ثقة |
سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ | سليمان بن أحمد الطبراني | حافظ ثبت |