تفسير

رقم الحديث : 3456

وَبِهِ أَخْبَرَنَا وَبِهِ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَارِسِيُّ ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، ثنا حُسَيْنُ بْنُ مَنْصُورٍ ، ثنا مُبَشِّرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ إِيَاسٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّهُ قَالَ فِي قَوْلِهِ : إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ سورة الحجر آية 95 ، قَالَ : الْمُسْتَهْزِءُونَ : الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، وَالأَسْوَدُ بْنُ عَبْدِ يَغُوثَ ، وَالأَسْوَدُ بْنُ الْمُطَّلِبِ أَبُو زَمْعَةَ ، وَالْحَارِثُ بْنُ عَنْطَلٍ ، وَالْعَاصُ بْنُ وَائِلٍ ، قَالَ : فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ ، فَشَكَاهُمْ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَرَاهُ الْوَلِيدَ بْنَ الْمُغِيرَةِ ، فَأَوْمَى جِبْرِيلُ ، عَلَيْهِ السَّلامُ ، إِلَى أُنْمُلِهِ ، فَقَالَ : مَا صَنَعْتَ ؟ قَالَ : كُفِيتَهُ . ثُمَّ أَرَاهُ الأَسْوَدَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَأَوْمَى إِلَى عَيْنَيْهِ ، قَالَ : مَا صَنَعْتَ ؟ قَالَ : كُفِيتَهُ . ثُمَّ أَرَاهُ الأَسْوَدَ بْنَ عَبْدِ يَغُوثَ الزُّهْرِيَّ ، فَأَوْمَى إِلَى رَأْسِهِ ، فَقَالَ : مَا صَنَعْتَ ؟ قَالَ : كُفِيتَهُ . ثُمَّ أَرَاهُ الْحَارِثَ بْنَ عَنْطَلٍ السَّهْمِيَّ ، فَأَوْمَى إِلَى بَطْنِهِ ، فَقَالَ : مَا صَنَعْتَ ؟ ثُمَّ قَالَ : كُفِيتَهُ ، ثُمَّ أَرَاهُ الْعَاصَ بْنَ وَائِلٍ ، فَأَوْمَى إِلَى أَخْمَصِهِ ، فَقَالَ : مَا صَنَعْتَ ؟ قَالَ : كُفِيتَهُ . فَأَمَّا الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ فَمَرَّ بِرَجُلٍ مِنْ خُزَاعَةَ ، وَهُوَ يُرِيشُ نِبْلا لَهُ ، فَأَصَابَ أَنْجَلَهُ فَقَطَعَهَا ، وَأَمَّا الأَسْوَدُ بْنُ الْمُطَّلِبِ فَعَمِيَ ، فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ : عَمِيَ هَكَذَا ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ : نَزَلَ تَحْتَ شَجَرَةٍ فَجَعَلَ يَقُولُ : أَلا تَدْفَعُونَ عَنِّي قَدْ قُتِلْتُ ، فَجَعَلُوا يَقُولُونَ : مَا نَرَى شَيْئًا ، فَجَعَلَ يَقُولُ : يَا بَنِيَّ ، لا تَدْفَعُونَ عَنِّي ، قَدْ هَلَكَتْ هُودُ أَأُطْعَنُ بِالشَّوْكِ فِي عَيْنَيَّ ؟ فَجَعَلُوا يَقُولُونَ : مَا نَرَى ، فَلَمْ يَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى عَمِيَتْ عَيْنَاهُ ، وَأَمَّا الأَسْوَدُ بْنُ عَبْدِ يَغُوثَ ، فَخَرَجَ فِي رَأْسِهِ قُرُوحٌ مَاتَ مِنْهَا ، وَأَمَّا الْحَارِثُ بْنُ عَنْطَلٍ ، فَأَخَذَهُ الْمَاءُ الأَصْفَرُ فِي بَطْنِهِ حَتَّى خَرَجَ خُرْؤُهُ مِنْ فِيهِ ، فَمَاتَ مِنْهَا ، وَأَمَّا الْعَاصُ بْنُ وَائِلٍ ، فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ ، إِذْ دَخَلَ فِي أَرْجُلِهِ شِبْرِقَةٌ حَتَّى امْتَلَتْ مِنْهَا ، فَمَاتَ مِنْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

جَعْفَرِ بْنِ إِيَاسٍ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ

صدوق يخطئ

مُبَشِّرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

حُسَيْنُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة جليل

Whoops, looks like something went wrong.