تفسير

رقم الحديث : 666

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ الْجَيَّارُ بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ رَجَاءِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ أَخْبَرَهُمْ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الذَّكْوَانِيُّ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ مَرْدُوَيْهِ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ سَمُّوَيْهِ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، ثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ سَلَمَةَ أَبُو هِشَامٍ الْمَخْزُومِيُّ ، ثَنَا وُهَيْبٌ ، ثَنَا مُجَاهِدٌ ، قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا عَلِيٌّ مُشْتَمِلا فِي خَمِيصَةٍ ، وَمُتَوَشِّحًا فِي ثَوْبٍ ، فَقَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ سورة الذاريات آية 54 ، أُمْسِكَ مَا بَعْدَهَا مِنَ الْوَحْيِ ، فَمَا مِنَّا أَحَدٌ إِلَّا أَيْقَنَ بِالْهَلَكَةِ ، أَوْ وَثَقَ بِهَا ، وَقَالُوا : أُمِرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَلَّى عَنَّا ، ثُمَّ نَزَلَ وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ سورة الذاريات آية 55 . وَرَوَى الإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ : جُعْتُ مَرَّةً بِالْمَدِينَةِ جُوعًا شَدِيدًا ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُ الْعَمَلَ فِي عَوَالِي الْمَدِينَةِ ، فَإِذَا أَنَا بِامْرَأَةٍ قَدْ جَمَعَتْ مَدَرًا ، فَذَكَرَهُ ، وَفِي آخِرِهِ فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَأَكَلَ مَعِي ، رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهُوَيْهِ ، عَنِ الْمَخْزُومِيِّ ، عَنْ وُهَيْبٍ ، فَذَكَرَ بَعْضَ الْحَدِيثِ ، رَوَى الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، قَالَ : قِيلَ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : يُرْوَى عَنْ مُجَاهِدٍ أَنَّهُ قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : لَيْسَ هَذَا بِشَيْءٍ ، وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : مُجَاهِدٌ ، عَنْ عَلِيٍّ مُرْسَلٌ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : مُجَاهِدٌ أَدْرَكَ عَلِيًّا ، لا يَذْكُرُ رُؤْيَةً أَوْ سَمَاعًا ، قُلْتُ : قَدْ أَنْكَرَ شُعْبَةُ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَأَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، سَمَاعَ مُجَاهِدٍ عَنْ عَائِشَةَ ، وَقَدْ أَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ ، لِمُجَاهِدٍ عَنْ عَائِشَةَ ، فَمِنْ ذَلِكَ مَا رَوَى مَنْصُورٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ أَنَا وَعُرْوَةُ الْمَسْجِدَ ، فَإِذَا ابْنُ عُمَرَ جَالِسٌ إِلَى حُجْرَةِ عَائِشَةَ ، فَقَالَ : اعْتَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعَ عُمَرٍ ، إِحْدَاهُنَّ فِي رَجَبٍ ، وَسَمِعْنَا اسْتِنَانَ عَائِشَةَ فِي الْحُجْرَةِ ، قَالَ عُرْوَةُ : يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ، أَلَا تَسْمَعِينَ الْحَدِيثَ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، وَعُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، كُلِّهِمْ عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، وَرَوَى الْبُخَارِيُّ : " لا تَسُبُّوا الأَمْوَاتَ ، فَإِنَّهُمْ قَدْ أَفْضَوْا إِلَى مَا قَدَّمُوا " ، عَنْ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ ، وَعَلِيِّ بْنِ الْجَعْدِ ، كِلاهُمَا عَنْ شُعْبَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَرَوَى مِنْ حَدِيثِهَا قَالَتْ : مَا كَانَ لإِحْدَانَا ثَوْبٌ إِلَّا ثَوْبٌ وَاحِدٌ تَحِيضُ فِيهِ ، الْحَدِيثَ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْهَا . وَرَوَى مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ : أَنَّهَا حَاضَتْ بِسَرِفٍ ، فَطَهَرَتْ يَوْمَ عَرَفَةَ ، الْحَدِيثَ ، عَنِ الْحَسَنِ الْحُلْوَانِيِّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ الْحُبَابِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْهَا ، قُلْتُ : فَإِذَا كَانَ مُجَاهِدٌ قَدْ أَدْرَكَ عَلِيًّا ، وَقَدِ اتَّفَقَ رِوَايَةُ أَيُّوبَ وَوُهَيْبٍ عَنْهُ خَرَجَ عَلَيْنَا عَلِيٌّ ، فَالْمُثْبِتُ أَوْلَى مِنَ النَّافِي ، وَذَلِكَ أَنَّ الْبُخَارِيَّ وَمُسْلِمًا لَمَّا ثَبَتَ رِوَايَةُ مُجَاهِدٍ عَنْ عَائِشَةَ لَمْ يَلْتَفِتَا إِلَى قَوْلِ مَنْ نَفَى سَمَاعَهُ مِنْهَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ مَرْدُوَيْهِ

ثقة جليل

Whoops, looks like something went wrong.