تفسير

رقم الحديث : 668

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمُعِزِّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ بِهَا ، وَزَيْنَبُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَسَنِ بِهَا ، أَنَّ زَاهِرَ بْنَ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَنْزَرُودِيُّ ، أَنَا الْحَاكِمُ أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّكُونِيُّ ، بِحِمْصَ ، ثَنَا كَثِيرُ بْنُ عَبْدٍ ، ثَنَا مَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ مُوسَى الصَّغِيرِ ، ثَنَا مُجَاهِدٌ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ شَيْءٌ يَبْعَثُ بِهِ إِلَيْنَا بَعَثْنَا إِلَيْهِ مِمَّا كَانَ عِنْدَنَا ، فَمَكَثْنَا يَوْمًا لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ مَا يَبْعَثُ إِلَيْنَا وَلا عِنْدَنَا مَا نَبْعَثُ بِهِ إِلَيْهِ ، قَالَ : فَخَرَجْتُ إِلَى حَائِطِ الْمَدِينَةِ ، فَنَادَيْتُ : مَنْ يُؤَاجِرُ ؟ فَدَعَتْنِي امْرَأَةٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَتْ : اسْقِ لِي حَوْضِي هَذَا ، كُلَّ دَلْوٍ بِتَمْرَةٍ ، فَاسْتَقَيْتُ لَهَا ثَلاثِينَ دَلْوًا ، وَقَالَ مُوسَى الصَّغِيرُ : أَرْبَعِينَ ، وَأَخَذْتُ مِنْهَا التَّمْرَ ، فَجِئْتُ بِهِ ، فَبَعَثْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْضَهُ ، وَأَكَلْنَا بَعْضَهُ . مُوسَى هُوَ ابْنُ مُسْلِمٍ الطَّحَّانُ ، أَبُو عِيسَى الصَّغِيرُ يُقَالُ : إِنَّهُ مَاتَ بِمَكَّةَ خَلْفَ الْمَقَامِ ، وَهُوَ سَاجِدٌ ، ذَكَرَهُ أَبُو حَاتِمٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْهُ بِجَرْحٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

وَزَيْنَبُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.