تفسير

رقم الحديث : 844

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ عَلِيٍّ السُّلَمِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَّ أَبَا عَلِيٍّ الْحَدَّادَ أَخْبَرَهُمْ ، إِجَازَةً ، وَقِيلَ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْغَزَّالُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أنا حَمْدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، قَالا : أنا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، نا الْحَسَنُ بْنُ سَعْدٍ ، نا دُحَيْمٌ ، يَعْنِي : عَنِ ابْنِ أَبِي فُدَيْكٍ ، حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ جُنْدُبٍ ، عَنْ نَوْفَلِ بْنِ إِيَاسٍ الْهُذَلِيِّ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ لَنَا جَلِيسًا ، وَكَانَ نِعْمَ الْجَلِيسُ ، وَإِنَّهُ انْقَلَبَ بِنَا يَوْمًا حَتَّى دَخَلْنَا بَيْتَهُ ، وَدَخَلَ فَاغْتَسَلَ ، ثُمَّ خَرَجَ فَجَلَسَ مَعَنَا ، وَأُتِينَا بِصَحْفَةٍ فِيهَا خُبْزٌ وَلَحْمٌ ، فَلَمَّا وُضِعَتْ بَكَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ، فَقُلْنَا لَهُ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، مَا يُبْكِيكَ ؟ قَالَ : هَلَكَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَشْبَعْ هُوَ وَأَهْلُ بَيْتِهِ مِنْ خُبْزِ الشَّعِيرِ ، وَلا أَرَانَا أُخِّرْنَا لِمَا هُوَ خَيْرٌ لَنَا . كَانَ فِي سَمَاعِنَا ، نا دُحَيْمُ بْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، وَدُحَيْمٌ هُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَسَقَطَ أنا ، أَوْ نا ، أَوْ عَنْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الرَّحْمَنِ

صحابي

نَوْفَلِ بْنِ إِيَاسٍ الْهُذَلِيِّ

مقبول

مُسْلِمِ بْنِ جُنْدُبٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

ابْنِ أَبِي فُدَيْكٍ

صدوق حسن الحديث

دُحَيْمٌ

ثقة حافظ متقن

الْحَسَنُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

حَمْدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْغَزَّالُ

مجهول الحال

أَبَا عَلِيٍّ الْحَدَّادَ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ عَلِيٍّ السُّلَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.