تفسير

رقم الحديث : 902

أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَجَا الْوَاعِظُ ، بِالشَّارِعِ بَيْنَ مِصْرَ وَالْقَاهِرَةِ ، أَنَّ أَبَا صَابِرٍ عَبْدَ الصَّبُورِ الْهَرَوِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أنا أَبُو عَامِرٍ مَحْمُودُ بْنُ الْقَاسِمِ الأَزْدِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرَّاحِيُّ ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ ، أنا أَبُو عِيسَى مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ سَوْرَةَ التِّرْمِذِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أنا مُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَرَ بِوَضْعِ الْيَدَيْنِ وَنَصْبِ الْقَدَمَيْنِ . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : قَالَ مُعَلَّى : نا حَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ : أَنَّ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَرَ بِوَضْعِ الْيَدَيْنِ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ : عَنْ أَبِيهِ . قَالَ أَبُو عِيسَى : وَرَوَى يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ : أَنَّ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَرَ بِوَضْعِ الْيَدَيْنِ وَنَصْبِ الْقَدَمَيْنِ . مُرْسَلٌ ، وَهَذَا أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ وُهَيْبٍ . سُئِلَ الدَّارَقُطْنِيُّ عَنْهُ ، فَقَالَ : رَوَاهُ وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ، وَاخْتُلِفَ عَنْ وُهَيْبٍ أَيْضًا ، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَمُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ : عَنْ وُهَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَكَذَلِكَ قَالَ : سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، وَرَوَاهُ عَفَّانُ ، عَنْ وُهَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ مُرْسَلا ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَقُلْ : عَنْ أَبِيهِ ، وَكَذَلِكَ قَالَ الأَشَجُّ : عَنْ أَبِي خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ . وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، ثِقَةٌ مَشْهُورٌ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ أَسَدٍ ، عَنْ وُهَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ . وَقَالَ حَمْدَانُ بْنُ عُمَرَ : عَنْ مُعَلَّى ، عَنْ وُهَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَبُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، فَجَمَعَ بَيْنَهُمَا وَأَسْنَدَهُ عَنْ سَعْدٍ . وَرَوَاهُ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، وَأَبُو ضَمْرَةَ ، وَعَلِيُّ بْنُ غُرَابٍ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ مُرْسَلا ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ بُكَيْرٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ مُرْسَلا ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَيْضًا ، وَالْمُرْسَلُ أَشْبَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

وُهَيْبٌ

ثقة ثبت

مُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة فاضل متقن حافظ

عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

أَبُو عِيسَى مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ سَوْرَةَ التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ

ثقة

ابْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرَّاحِيُّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

أَبُو عَامِرٍ مَحْمُودُ بْنُ الْقَاسِمِ الأَزْدِيُّ

ثقة

مُعَلَّى

ثقة ثبت

أَبَا صَابِرٍ عَبْدَ الصَّبُورِ الْهَرَوِيَّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة فاضل متقن حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَجَا الْوَاعِظُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.