تفسير

رقم الحديث : 963

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْحَرْبِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، أَنَّ هِبَةَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدٍ أَخْبَرَهُمْ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ ، نا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا الْمُؤَيَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ الْحُسَيْنَ أَخْبَرَهُمْ ، أنا إِبْرَاهِيمُ ، أنا مُحَمَّدٌ ، أنا أَبُو يَعْلَى ، نا زُهَيْرٌ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ ، نا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ ، حَدَّثَنِي وَالِدِي مُحَمَّدٌ ، عَنْ أَبِيهِ سَعْدٍ ، قَالَ : مَرَرْتُ بِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ فِي الْمَسْجِدِ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَمَلأَ عَيْنَيْهِ مِنِّي ، ثُمَّ لَمْ يَرُدَّ عَلَيَّ السَّلامَ ، فَأَتَيْتُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، هَلْ حَدَثَ فِي الإِسْلامِ شَيْءٌ ؟ مَرَّتَيْنِ ، قَالَ : لا ، وَمَا ذَاكَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : لا ، إِلا أَنِّي مَرَرْتُ بِعُثْمَانَ آنِفًا فِي الْمَسْجِدِ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَمَلأَ عَيْنَيْهِ مِنِّي ، ثُمَّ لَمْ يَرُدَّ عَلَيَّ السَّلامَ ، قَالَ : فَأَرْسَلَ عُمَرُ إِلَى عُثْمَانَ فَدَعَاهُ ، فَقَالَ : مَا مَنَعَكَ أَنْ لا تَكُونَ رَدَدْتَ عَلَى أَخِيكَ السَّلامَ ؟ قَالَ عُثْمَانُ : مَا فَعَلْتُ ، قَالَ سَعْدٌ : قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : حَتَّى حَلَفَ وَحَلَفْتُ ، قَالَ : ثُمَّ إِنَّ عُثْمَانَ ذَكَرَ ، فَقَالَ : بَلَى ، وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ، إِنَّكَ مَرَرْتَ بِي آنِفًا ، وَأَنَا أُحَدِّثُ نَفْسِي بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لا وَاللَّهِ مَا ذَكَرْتُهَا قَطُّ إِلا تَغَشَّى بَصَرِي وَقَلْبِي غِشَاوَةٌ ، قَالَ : قَالَ سَعْدٌ : فَأَنَا أُنَبِّئُكَ بِهَا ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ذَكَرَ لَنَا أَوَّلَ دَعْوَةٍ ، ثُمَّ جَاءَ أَعْرَابِيٌّ ، فَشَغَلَهُ حَتَّى قَامَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَاتَّبَعْتُهُ ، فَلَمَّا أَشْفَقْتُ أَنْ يَسْبِقَنِي إِلَى مَنْزِلِهِ ضَرَبْتُ بِقَدَمِي الأَرْضَ ، فَالْتَفَتَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَنْ هَذَا ؟ أَبُو إِسْحَاقَ ؟ " قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " فَمَهٍ ؟ " ، قَالَ : قُلْتُ : لا وَاللَّهِ إِلا أَنَّكَ ذَكَرْتَ لَنَا أَوَّلَ دَعْوَةٍ ، ثُمَّ جَاءَ هَذَا الأَعْرَابِيُّ فَشَغَلَكَ ، قَالَ : " نَعَمْ ، دَعْوَةُ ذِي النُّونِ ، إِذْ هُوَ فِي بَطْنِ الْحُوتِ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ سورة الأنبياء آية 87 فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا مُسْلِمٌ رَبَّهُ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلا اسْتَجَابَ لَهُ " . لَفْظُ الإِمَامِ أَحْمَدَ ، وَفِي رِوَايَةِ زُهَيْرٍ : " هَلْ حَدَثَ فِي الإِسْلامِ شَيْءٌ ؟ قَالَ : وَمَا ذَاكَ ؟ وَعِنْدَهُ : مَا يَمْنَعُكَ ؟ وَعِنْدَهُ : فَقَالَ عُثْمَانُ : مَا فَعَلْتُ ، وَفِيهِ : ثُمَّ إِنَّ عُثْمَانَ ذَكَرَ ، وَعِنْدَهُ : غِشَاوَةٌ ، فَقَالَ سَعْدٌ : وَعِنْدَهُ : فَشَغَلَهُ ، ثُمَّ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَيْسَ عِنْدَهُ : فَشَغَلَكَ ، وَالْبَاقِي مِثْلُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدٍ

صحابي

مُحَمَّدٌ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

مُحَمَّدٌ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ

ثقة

الْحُسَيْنَ

ثقة

الْمُؤَيَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

هِبَةَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْحَرْبِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.