تفسير

رقم الحديث : 1110

أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الصُّوفِيُّ ، وَأَبُو الْفُتُوحِ يُوسُفُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ كَامِلٍ الْخَفَّافُ ، جَمِيعًا بِبَغْدَادَ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازَ أَخْبَرَهُمْ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ ، أنا عَلِيٌّ ، هُوَ ابْنُ عُمَرَ الْحَرْبِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، هُوَ ابْنُ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَصْرِيُّ وَزِيرُ الرَّشِيدِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ الْبَحْرَانِيُّ ، نا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ ، نا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَصِيرٍ ، عَنْ أَبِيهِ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو زُرْعَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ اللَّفْتُوَانِيُّ ، بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ الأَدِيبَ الْخَلالَ أَخْبَرَهُمْ ، بِأَصْبَهَانَ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الرَّازِيُّ ، أنا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْقُوبَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الرُّويَانِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، نا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ ، نا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَصِيرٍ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ فِي مَرَضِهِ ، فَسَمِعَ الْمُنَادِيَ بِالأَذَانِ ، فَقَالَ : الأَذَانُ هَذَا أَوِ الإِقَامَةُ ؟ فَقُلْنَا : الإِقَامَةُ ، فَقَالَ : مَا تَنْتَظِرُونَ ؟ أَلا تَنْهَضُونَ إِلَى صَلاتِكُمْ ؟ فَقُلْنَا : مَا بِنَا إِلا مَكَانُكَ ، فَقَالَ : لا تَفْعَلُوا ، قُومُوا ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، صَلَّى بِنَا صَلاةَ الْفَجْرِ ، فَلَمَّا سَلَّمَ أَقْبَلَ عَلَى الْقَوْمِ بِوَجْهِهِ ، فَقَالَ : " أَشَاهِدٌ فُلانٌ ؟ " حَتَّى دَعَا ثَلاثَةً ، كُلُّهُمْ فِي مَنَازِلِهِمْ لَمْ يَحْضُرُوا ، فَقَالَ : " إِنَّ أَثْقَلَ الصَّلاةِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ صَلاةُ الْفَجْرِ وَالْعِشَاءِ ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا ، وَاعْلَمْ أَنَّ صَلاتَكَ مَعَ رَجُلٍ أَفْضَلُ مِنْ صَلاتِكَ وَحْدَكَ ، وَأَنَّ صَلاتَكَ مَعَ رَجُلَيْنِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاتِكَ مَعَ رَجُلٍ ، وَمَا كَانَ أَكْثَرُ فَهُوَ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ ، أَلا وَإِنَّ الصَّفَّ الْمُقَدَّمَ عَلَى مِثْلِ صَفِّ الْمَلائِكَةِ ، وَلَوْ تَعْلَمُونَ فَضِيلَتَهُ لابْتَدَرْتُمُوهُ ، أَلا وَإِنَّ صَلاةَ الْجَمَاعَةِ تَفْضُلُ عَلَى صَلاةِ الرَّجُلِ وَحْدَهُ أَرْبَعًا وَعِشْرِينَ أَوْ خَمْسًا وَعِشْرِينَ دَرَجَةً " . لَفْظُ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ . وَفِي رِوَايَةِ الرُّويَانِيِّ : الإِقَامَةُ هَذِهِ أَوْ أَذَانٌ ، وَعِنْدَهُ : أَلا تَنْهَضُونَ إِلَى الصَّلاةِ ؟ فَقُلْنَا : وَمَا بِنَا إِلا مَكَانُكَ ، قَالَ : فَلا تَفْعَلُوا ، وَعِنْدَهُ : حَتَّى دَعَا بِثَلاثَةٍ ، وَعِنْدَهُ : وَمَا أَكْثَرُ فَهُوَ أَحَبُّ ، وَأَظُنُّ : كَانَ سَقَطَتْ ، وَالْبَاقِي مِثْلُهُ سَوَاءٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَصِيرٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة مكثر

يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الرُّويَانِيُّ

حافظ ثقة

جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْقُوبَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الرَّازِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ الأَدِيبَ الْخَلالَ

ثقة

أَبُو زُرْعَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ اللَّفْتُوَانِيُّ

مجهول الحال

أَبِيهِ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَصِيرٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة مكثر

يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ الْبَحْرَانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، هُوَ ابْنُ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَصْرِيُّ

مجهول الحال

عَلِيٌّ ، هُوَ ابْنُ عُمَرَ الْحَرْبِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ

ثقة

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازَ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْفُتُوحِ يُوسُفُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ كَامِلٍ الْخَفَّافُ

مقبول

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الصُّوفِيُّ

ثقة حجة