تفسير

رقم الحديث : 1152

أَخْبَرَنَا أَبُو زُرْعَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ اللَّفْتُوَانِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَلالَ أخبرهُمْ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أنا أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ الرَّازِيُّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ فَنَاكِيٍّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الرُّويَانِيُّ ، نا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، نا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، نا يُونُسُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عُتَيِّ بْنِ ضَمْرَةَ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ أُبَيٍّ فَعَزَّى رَجُلٌ بِبَعْضِ عَزَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ ، فَقَالَ أُبَيٌّ : اعْضُضْ بِهَنُ أَبِيكَ ، وَلَمْ يُكَنِّ ، فَكَأَنَّ الْقَوْمَ سَاءَهُمْ مَقَالَتُهُ . قَالَ أُبَيٌّ : قَدْ أَرَى الَّذِي فِي وُجُوهِكُمْ ، إِنِّي لَمْ أَسْتَطِعْ إِلا أَنْ أَقُولَ ذَاكَ ، إِنَّا كُنَّا نُؤْمَرُ إِذَا الرَّجُلُ تَعَزَّى بِبَعْضِ عَزَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ أَنْ نُعِضَّهُ بِهَنُ أَبِيهِ وَلا نُكَنِّيَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيٌّ

صحابي

عُتَيِّ بْنِ ضَمْرَةَ

ثقة

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يُونُسُ

ثقة ثبت فاضل ورع

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الرُّويَانِيُّ

حافظ ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ فَنَاكِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَلالَ

ثقة

أَبُو زُرْعَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ اللَّفْتُوَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.