تفسير

رقم الحديث : 117

أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْحَرَضِيُّ ، بِبَغْدَادَ : أَنَّ أَبَا شُجَاعٍ عُمَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْبَسْطَامِيَّ أَخْبَرَهُمْ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنا أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلِيلِيُّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ ، أَنا أَبُو سَعِيدٍ الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ الشَّاشِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثنا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ سَيَّارِ بْنِ الْمَعْرُورِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ وَهُوَ يَخْطُبُ النَّاسَ : إِنَّ هَذَا الْمَسْجِدَ بَنَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَحْنُ مَعَهُ الْمُهَاجِرُونَ وَالأَنْصَارُ ، فَصَلُّوا فِيهِ ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ مِنْكُمْ مَكَانًا يَسْجُدُ فِيهِ فَلْيَسْجُدْ عَلَى ظَهْرِ أَخِيهِ . سُئِلَ الدَّارَقُطْنِيُّ عَنْهُ ، فَقَالَ : يَرْوِيهِ سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ عَنْهُ حَدَّثَ بِهِ ، عَنْ سِمَاكٍ أَبُو الأَحْوَصِ ، وَأَسْبَاطِ بْنِ نَصْرٍ ، وَاتَّفَقَا عَلَى أَنَّهُ سَيَّارُ بْنُ مَعْرُورٍ ، وَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : إِنَّمَا هُوَ سَيَّارُ بْنُ مَغْرُورٍ ، بِالْغَيْنِ ، وَلَسْت أَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ أَخَذَ هَذَا . وَسَيَّارٌ هَذَا مَجُهوٌل ، لا نَعْلَمُ حَدَّثَ عَنْهُ غَيْرُ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، وَلا نَعْلَمُهُ أَسْنَدَ حَدِيثًا غَيْرَ هَذَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

سَيَّارِ بْنِ الْمَعْرُورِ

ثقة

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

أَبُو الأَحْوَصِ

ثقة متقن

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ الشَّاشِيُّ

حافظ ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلِيلِيُّ

ثقة

أَبَا شُجَاعٍ عُمَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْبَسْطَامِيَّ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْحَرَضِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.