تفسير

رقم الحديث : 122

وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْمُؤَيَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الإِخْوَةِ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِأَصْبَهَانَ ، قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَلالُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتَ تَسْمَعُ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ هُوَ الْقَوَارِيرِيُّ ، ثَنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ ، عَنِ الصَّبِيِّ بْنِ مَعْبَدٍ : أَنَّهُ أَهَلَّ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِعُمَرَ ، فَقَالَ : هُدِيتَ لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَاهُ عَنِ الْحَكَمِ ، وَعَنِ الأَعْمَشِ كِلاهُمَا عَنْ أَبِي وَائِلٍ . رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، وَفِي آخِرِه ، قَالَ الْحَكَمُ : فَقُلْتُ لأَبِي وَائِلٍ : حَدَّثَكَ الصَّبِيُّ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ . وَرَوَاهُ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ ، وَفِي آخِرِهِ ، قَالَ عَبْدَةُ : قَالَ أَبُو وَائِلٍ : كَثِيرًا مَا ذَهَبْتُ أَنَا وَمَسْرُوقٌ إِلَى الصَّبِيِّ نَسْأَلُهُ عَنْهُ ، وَرَوَاهُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ جَرِيرٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ . وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَهِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَبْدَةَ . وَعَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ وَكِيعٍ ، وَأَبِي مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرِ . وَيَعْلَى بْنِ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيِّ ، عَنِ الأَعْمَشِ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ جَرِيرٍ . وَعَنْ إِسْحَاقَ أَيْضًا ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ الْمِقْدَامِ ، عَنْ زَائِدَةَ ، عَنْ مَنْصُورٍ . وَعَنْ عِمْرَانَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ إِسْحَاقَ . وَعَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ حَجَّاجٍ جَمِيعًا ، عَنِ ابْنِ جُرَيْحٍ ، عَنْ حَسَنِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ ، يُقَالُ لَهُ : شَقِيقٌ نَحْوَهُ . وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ ، عَنْ مُسَدَّدٍ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَبْدَةَ . سُئِلَ أَبُو الْحَسَنِ عَنْ حَدِيثِ الصَّبِيِّ بْنِ مَعْبَدٍ ، فَقَالَ : رَوَاهُ عَنْ أَبِي وَائِلٍ : مَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ ، وَسُلَيْمَانُ الأَعْمَشُ ، وَالْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ ، وَحَمَّادُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، وَحَبِيبٌ ابْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، وَعَمْرُو بْنُ مُرَّةَ ، وَمُغِيرَةُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، وَحَبِيبُ بْنُ حَسَّانٍ ، وَسَيَّارٌ ، وَثُوَيْبُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ ، وَيَزيِدُ ابْنُ أَبِي زِيَادٍ ، وَعَاصِمُ بْنُ أَبِي النُّجُودِ ، وَمُجَاهِدُ بْنُ جَبْرٍ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ شَيْئًا حَسَنًا لَمْ يَذْكُرْهُ غَيْرُهُ . قَالَ أَبُو وَائِلٍ : كُنْتُ أَخْتَلِفُ أَنَا وَمَسْرُوقُ بْنُ الأَجْدَعِ إِلَى الصَّبِيِّ بْنِ مَعْبَدٍ نَسْتَذْكِرُهُ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَقَالَ فِي آخِرِ كَلامِهِ : وَهُوَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، وَأَحْسَنُهَا إِسْنَادًا حَدِيثُ مَنْصُورٍ وَالأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنِ الصَّبِيِّ ، عَنْ عُمَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الصَّبِيِّ بْنِ مَعْبَدٍ

ثقة

عَبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عُبَيْدُ اللَّهِ هُوَ الْقَوَارِيرِيُّ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَلالُ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ الْمُؤَيَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الإِخْوَةِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.