تفسير

رقم الحديث : 1410

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْقَاسِمِ ، بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ جَعْفَرَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ أخبرهُمْ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ ، أنا سُلَيْمَانُ الطَّبَرَانِيُّ ، نا الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْقِرْطِمِيُّ الْبَغْدَادِيُّ ، نا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ الْحَرْبِيُّ ، نا الْهِقْلُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " جُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلاةِ " ، قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ إِلا هِقْلٌ ، تَفَرَّدَ بِهِ يَحْيَى ، قُلْتُ : لَمْ يَنْفَرِدُ بِهِ يَحْيَى فَقَدْ رَوَاهُ عَنْهُ عَمْرٌو كَمَا قَدَّمْنَا ، وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ الْبَرْدِيجِيُّ ، وَقَدْ ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَقَالَ : إِنَّمَا الْعِلَّةُ مِنْ قِبَلِ الرَّاوِي الَّذِي هُوَ دُونَ الأَوْزَاعِيِّ ، وَقَدْ ذَكَرَ غَيْرَ هَذَا مِنْ رِوَايَةِ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَقَالَ : إِنَّهَا مُنْكَرَةٌ وَهِيَ مُخَرَّجَةٌ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، أَوْ فِي أَحَدِهِمَا ، وَقَدْ رَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ إِسْحَاقَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

ثقة حجة

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الْهِقْلُ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ الْحَرْبِيُّ

صدوق تكلموا في روايته عن هقل

الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْقِرْطِمِيُّ الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ

ثقة

جَعْفَرَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْقَاسِمِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.