تفسير

رقم الحديث : 1768

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الضَّوْءِ شِهَابُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الْحَاتِمِيُّ الْهَرَوِيُّ ، بِهَا ، أَنَّ إِسْمَاعِيلَ بْنَ أَبِي الْفَتْحِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمُسْتَمْلِي ، وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي سَهْلِ بْنِ يَزْدَادَ الْقَايِنِيُّ ، وَمَنْصُورُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ حَبِيبٍ الْحَبِيبِيُّ أَخْبَرُوهُمْ ، أنبا أَبُو عَطَاءٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أنبا أَبُو مُعَاذٍ الشَّاهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَأْمُونٍ الْهَرَوِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، هُوَ ابْنُ دِينَارِ بْنِ مُبَشِّرٍ الْوَاسِطِيُّ ، ثنا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، ثنا حُمَيْدٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَبْعَةً حَسَنَ الْجِسْمِ ، لَيْسَ بِالطَّوِيلِ وَلا بِالْقَصِيرِ ، وَكَانَ شَعْرُهُ لَيْسَ بِجَعْدٍ وَلا سَبْطٍ ، أَسْمَرَ اللَّوْنِ ، إِذَا مَشَى يَتَوَكَّأُ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ مَسْعَدَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، وَقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ ، فِيهِ أَلْفَاظٌ لَيْسَتْ فِي الصَّحِيحِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَهُوَ قَوْلُهُ : أَسْمَرَ اللَّوْنِ ، إِذَا مَشَى كَأَنَّهُ يَتَوَكَّأُ ، الْحَدِيثُ الَّذِي فِي آخِرِ الْجُزْءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٌ

ثقة مدلس

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة

أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، هُوَ ابْنُ دِينَارِ بْنِ مُبَشِّرٍ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

أَبُو مُعَاذٍ الشَّاهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَأْمُونٍ الْهَرَوِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَطَاءٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة

وَمَنْصُورُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ حَبِيبٍ الْحَبِيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي سَهْلِ بْنِ يَزْدَادَ الْقَايِنِيُّ

مقبول

إِسْمَاعِيلَ بْنَ أَبِي الْفَتْحِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمُسْتَمْلِي

مقبول

أَبُو الضَّوْءِ شِهَابُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الْحَاتِمِيُّ الْهَرَوِيُّ

ضعف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.