تفسير

رقم الحديث : 202

وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، بِبَغْدَادَ : أَنَّ عُمَرَ الْبَسْطَامِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلِيلِيُّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ ، أنا الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، ثنا مُسَدِّدٌ ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ غِيَاثٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ ، وَحُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : لَقِينَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ فَذَكَرَا لَهُ حَدِيثَ الْقَدَرِ ، ثُمَّ قَالَ : حَدَّثَنِي بِهِ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، أَوْ حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَذَكَرَ الْقَدَرَ ، وَسُؤَالَ جِبْرِيلَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِمَعْنِى حَدِيثِ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ ، وَزَادَ عُثْمَانُ بْنُ غِيَاثٍ فِي حَدِيثِهِ قَالَ : وَسَأَلَهُ رَجُلٌ مِنْ مُزَيْنَةَ أَوْ جُهَيْنَةَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فِيمَا نَعْمَلُ : فِي شَيْءٍ قَدْ خَلا ، أَوْ مَضَى ، أَوْ شَيْءٍ يُسْتَأْنَفُ الآنَ ؟ قَالَ : " فِي شَيْءٍ قَدْ خَلا أَوْ مَضَى " ، فَقَالَ رَجُلٌ أَوْ بَعْضُ الْقَوْمِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فِيمَ الْعَمَلُ ؟ قَالَ : " إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ أَهْلَ النَّارِ يُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

وَحُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ

ثقة

عُثْمَانَ بْنِ غِيَاثٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُسَدِّدٌ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

ثقة حافظ

الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ

حافظ ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلِيلِيُّ

ثقة

عُمَرَ الْبَسْطَامِيَّ

ثقة

عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.