تفسير

رقم الحديث : 2322

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ يُعْرَفُ بلفلجي فِي كِتَابِهِ مِنْ أَصْبَهَانَ ، أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ أَحْمَدَ الْحَدَّادَ أَخْبَرَهُمْ ، أبنا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أبنا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْوَرْدِيُّ ، ثنا زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ هِلالٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَبْلُغُ عَبْدٌ حَقِيقَةَ الإِيمَانِ حَتَّى يَخْزَنَ مِنْ لِسَانِهِ " . قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : تَفَرَّدَ زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ . قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : دَاوُدُ بْنُ هِلالٍ النَّصِيبِيُّ أَبُو سُلَيْمَانَ رَوَى عَنِ الْمَسْعُودِيِّ ، وَمَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ ، وَبَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ ، وَأَسَدِ بْنِ عَمْرٍو . رَوَى عَنْهُ زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ الرُّوَاسِيُّ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ

ثقة حافظ

دَاوُدُ بْنُ هِلالٍ

مجهول الحال

زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْوَرْدِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْحَسَنَ بْنَ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ يُعْرَفُ بلفلجي

مجهول الحال