أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ ، بِنَيْسَابُورَ ، أَنَّ وَجِيهَ بْنَ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّحَّامِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أبنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الأَزْهَرِيُّ ، أبنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْدُونٍ ، أبنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ابْنُ الشَّرْقِيِّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدِ بْنِ فَارِسٍ الذُّهْلِيُّ ، ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ عَبْدِ اللَّهِ أَخْبَرَتْهُمْ ، أبنا مُحَمَّدُ بْنُ رِيذَةَ ، أبنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَا : ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ الزُّبَيْرِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ ، أَنَّ رَجُلا مَرَّ عَلَى قَوْمٍ فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ ، فَرَدُّوا عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَلَمَّا جَاوَزَهُمْ قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : وَاللَّهِ ، إِنِّي لأُبْغِضُ هَذَا للَّهِ ، فَقَالَ أَهْلُ الْمَجْلِسِ : وَاللَّهِ ، لَبِئْسَ مَا قُلْتَ ، وَاللَّهِ لَنُنَبِّئَنَّهُ ، قُمْ يَا فُلانُ لِرَجُلٍ مِنْهُمْ فَأَدْرِكْهُ ، فَأَخْبِرْهُ بِمَا قَالَ هَذَا الرَّجُلُ ، فَأَدْرَكَهُ رَسُولُهُمْ ، فَأَخْبَرَهُ بِمَا قَالَ الرَّجُلُ ، فَانْصَرَفَ الرَّجُلُ ، ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَرَرْتُ بِمَجْلِسٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فِيهِمْ فُلانٌ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِمْ ، فَرَدُّوا السَّلامَ ، فَلَمَّا جَاوَزْتُهُمْ أَدْرَكَنِي رَجُلٌ مِنْهُمْ ، فَقَالَ : إِنَّ فُلانًا قَالَ : وَاللَّهِ إِنِّي لأُبْغِضُ هَذَا الرَّجُلَ فِي اللَّهِ ، فَادْعُهُ فَسَلْهُ عَلَى مَا يُبْغِضُنِي ؟ فَدَعَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلَهُ عَمَّا أَخْبَرَهُ الرَّجُلُ ، فَاعْتَرَفَ بِذَلِكَ ، وَقَالَ : قَدْ قُلْتُ لَهُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَلِمَ تُبْغِضُهُ ؟ " ، قَالَ : أَنَا جَارُهُ ، وَأَنَا بِهِ خَابِرٌ ، وَاللَّهِ مَا رَأَيْتُهُ يُصَلِّي صَلاةً قَطُّ إِلا هَذِهِ الْمَكْتُوبَةَ ، قَالَ الرَّجُلُ : سَلْهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ رَآنِي قَطُّ أَخَّرْتُهَا ، عَنْ وَقْتِهَا ، أَوْ أَسَأْتُ الْوُضُوءَ لَهَا ، أَوْ أَسَأْتُ الرُّكُوعَ لَهَا أَوِ السُّجُودَ ؟ فَسَأَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم عَنْ ذَلِكَ ، قَالَ : لا وَاللَّهِ ، مَا رَأَيْتُهُ يَصُومُ يَوْمًا قَطُّ إِلا هَذَا الشَّهْرَ الَّذِي يَصُومُهُ الْبَرُّ وَالْفَاجِرُ ، قَالَ الرَّجُلُ : فَسَلْهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ رَآنِي قَدْ أَفْطَرْتُ فِيهِ ، أَوْ أَنْقَصْتُ مِنْ حَقِّهِ شَيْئًا ؟ قَالَ : فَسَأَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : لا ، فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا رَأَيْتُهُ قَطُّ يُعْطِي سَائِلا وَلا مِسْكِينًا شَيْئًا قَطُّ ، وَلا رَأَيْتُهُ يُنْفِقُ مِنْ مَالِهِ نَفَقَةً فِي شَيْءٍ مِنْ سُبُلِ الْخَيْرِ إِلا هَذِهِ الصَّدَقَةَ الَّتِي يُؤَدِّيهَا الْبَرُّ وَالْفَاجِرُ ، قَالَ : فَسَلْهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ كَتَمْتُ مِنَ الزَّكَاةِ شَيْئًا قَطُّ ، أَوْ مَاكَسْتُ فِيهَا طَالِبَهَا الَّذِي يَسْأَلُهَا ؟ فَسَأَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : لا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُمْ ، إِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ خَيْرٌ مِنْكَ " لَفْظُ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، وَمَا خَالَفَ فِي رِوَايَةِ الطَّبَرَانِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، كَتَبَ عَلَيْهِ : ط ، وَمَا نَقَصَ كَتَبَ عَلَيْهِ : لا إِلَى . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى :ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، نَحْوَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ عَامِرَ بْنَ وَاثِلَةَ ، رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، عَنْ أَبِي كَامِلٍ مُظَفَّرِ بْنِ مُدْرِكٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، بِإِسْنَادِهِ ، بِطُولِهِ ، وَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : ثنا يَعْقُوبُ ، ثنا أَبِي ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ أَنَّ رَجُلا فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَى قَوْمٍ . . . وَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا الطُّفَيْلِ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ : بَلَغَنِي أَنَّ إِبْرَاهِيمَ بْنَ سَعْدٍ حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ مِنْ حِفْظِهِ ، فَقَالَ : عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، وَحَدَّثَ بِهِ ابْنُهُ يَعْقُوبُ ، عَنْ أَبِيهِ ، فَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا الطُّفَيْلِ ، فَأَحْسَبُهُ وَهْمٌ ، وَالصَّحِيحُ رِوَايَةُ يَعْقُوبَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، سُئِلَ عَنْهُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، فَقَالَ : رَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، وَخَالَفَهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ زِيَادٍ الْقُرَشِيُّ مِنْ أَهْلِ الْجَزِيرَةِ ، فَرَوَاهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَخَالَفَهُمَا مَعْمَرٌ وَغَيْرُهُ ، فَرَوَوْهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، مُرْسَلا ، وَهُوَ الْمَحْفُوظُ . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ | عامر بن واثلة الليثي / ولد في :2 / توفي في :110 | له إدراك |
ابْنِ شِهَابٍ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ | إبراهيم بن سعد الزهري | ثقة حجة |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ الزُّبَيْرِيُّ | إبراهيم بن حمزة الزبيري | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ | علي بن عبد العزيز البغوي / توفي في :286 | ثقة |
سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ | سليمان بن أحمد الطبراني | حافظ ثبت |
مُحَمَّدُ بْنُ رِيذَةَ | محمد بن عبد الله الضبي / توفي في :440 | ثقة |
فَاطِمَةَ بِنْتَ عَبْدِ اللَّهِ | فاطمة بنت عبد الله الجوزدانية / ولد في :430 / توفي في :524 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ | محمد بن أحمد الصيدلاني / ولد في :509 / توفي في :603 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدِ بْنِ فَارِسٍ الذُّهْلِيُّ | محمد بن يحيى الذهلي / ولد في :172 / توفي في :258 | ثقة حافظ جليل |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ابْنُ الشَّرْقِيِّ | أحمد بن محمد النيسابوري | ثقة مأمون |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْدُونٍ | محمد بن عبد الله التاجر / توفي في :390 | صدوق حسن الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الأَزْهَرِيُّ | أحمد بن الحسن الأزهري | ثقة |
وَجِيهَ بْنَ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّحَّامِيَّ | وجيه بن طاهر الشحامي / ولد في :455 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو بَكْرٍ الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ | القاسم بن عبد الله الصفار / ولد في :533 / توفي في :618 | صدوق حسن الحديث |