تفسير

رقم الحديث : 3048

وَأَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ ، أيْضًا أَ نَّ أَبَا عَلِيٍّ الْحَدَّادَ أَخْبَرَهُمْ ، وَهُوَ حَاضِرٌ ، أبنا أَبُو نُعَيْمٍ ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَيْضًا ، أَنَّ فَاطِمَةَ أَخْبَرَتْهُمْ ، أبنا مُحَمَّدُ بْنُ رِيذَةَ ، قَالا : أبنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ ، ثنا الْحُمَيْدِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ سُفْيَانَ الأَسْلَمِيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَعَ الْمَدِينِ حَتَّى يَقْضِيَ دَيْنَهُ ، مَا لَمْ يَكُنْ دَيْنُهُ فِيمَا يَكْرَهُ اللَّهُ " ، لَفْظُ أَبِي نُعَيْمٍ ، عَنِ الطَّبَرَانِيِّ ، وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ رِيذَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ مَعَ الدَّائِنِ " ، وَالْبَاقِي مِثْلُهُ ، وَفِي رِوَايَةِ أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : لا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

سَعِيدُ بْنُ سُفْيَانَ الأَسْلَمِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ

صدوق حسن الحديث

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ رِيذَةَ

ثقة

فَاطِمَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبَا عَلِيٍّ الْحَدَّادَ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ

ثقة