وَأَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَاعِدٍ الْحَرْبِيُّ ، أَنَّ هِبَةَ اللَّهِ أَخْبَرَهُمْ ، أبنا الْحَسَنُ ، أبنا أَحْمَدُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنِ ابْنِ حَوَالَةَ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ جَالِسٌ فِي ظِلِّ دَوْمَةٍ ، وَعِنْدَهُ كَاتِبٌ يُمْلِي عَلَيْهِ ، فَقَالَ : " أَلا أَكْتُبُكَ يَابْنَ حَوَالَةَ ؟ " قُلْتُ : لا أَدْرِي مَا خَارَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، فَأَعْرَضَ عَنِّي . وَقَالَ إِسْمَاعِيلُ مَرَّةً فِي الأُولَى : " نَكْتُبُكَ يَابْنَ حَوَالَةَ ؟ " قُلْتُ : فِيمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَعْرَضَ عَنِّي ، فَأَكَبَّ عَلَى كَاتِبِهِ يُمْلِي عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَنَكْتُبُكَ يَابْنَ حَوَالَةَ ؟ " قُلْتُ : لا أَدْرِي مَا خَارَ اللَّهُ لِي وَرَسُولُهُ ، فَأَعْرَضَ عَنِّي وَأَكَبَّ عَلَى كَاتِبِهِ يُمْلِي عَلَيْهِ ، قَالَ : فَنَظَرْتُ فَإِذَا فِي الْكِتَابِ عُمَرُ ، فَعَرَفْتُ أَنَّ عُمَرَ لا يُكْتَبُ إِلا فِي خَيْرٍ ، ثُمَّ قَالَ : " أَنَكْتُبُكَ يَابْنَ حَوَالَةَ " ، قُلْتُ : نَعَمْ ، فَقَالَ : " يَابْنَ حَوَالَةَ كَيْفَ تَفْعَلُ فِي فِتْنَةٍ تَخْرُجُ فِي أَطْرَافِ الأَرْضِ كَأَنَّهَا صَيَاصِي بَقَرٍ ؟ " قُلْتُ : لا أَدْرِي مَا خَارَ اللَّهُ لِي وَرَسُولُهُ ، قَالَ : " فَكَيْفَ تَفْعَلُ فِي أُخْرَى تَخْرُجُ بَعْدَهَا كَأَنَّ الأُولَى فِيهَا انْتِفَاجَةُ أَرْنَبٍ " ، قُلْتُ : لا أَدْرِي مَا خَارَ اللَّهُ لِي وَرَسُولُهُ ، قَالَ : " اتَّبِعُوا هَذَا " ، قَالَ : وَرَجُلٌ مُقَفًّى حِينَئِذٍ ، قَالَ : فَانْطَلْقَتُ ، فَسَعَيْتُ ، فَأَخَذْتُ بِمَنْكِبَيْهِ ، فَأَقْبَلْتُ بِوَجْهِهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : هَذَا ، قَالَ : " نَعَمْ " ، وَإِذَا هُوَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ أَيْضًا ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، عَنْ كَهْمَسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ عَنَزَةٍ ، يُقَالُ لَهُ : زَائِدَةُ أَوْ مَزْيَدَةُ بْنُ حَوَالَةَ ، فَذَكَرَ نَحْوًا مِنْ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، عَنْ كَهْمَسٍ . وَإِدْرِيسُ بْنُ جَعْفَرٍ أَخْرَجْنَاهُ اعْتِبَارًا ، فَيُحْتَمَلُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ حَوالَةَ كَانَ اسْمُهُ زَائِدَةَ أَوْ مَزْيَدَةُ ، ثُمَّ غُيِّرَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ حَوَالَةَ | عبد الله بن حوالة الأزدي / توفي في :58 | صحابي |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ | عبد الله بن شقيق العقيلي / توفي في :108 | ثقة فيه نصب |
الْجُرَيْرِيُّ | سعيد بن إياس الجريري | ثقة |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ | إسماعيل بن علية الأسدي | ثقة حجة حافظ |
أَبِي | أحمد بن حنبل الشيباني | ثقة حافظ فقيه حجة |
عَبْدُ اللَّهِ | عبد الله بن أحمد الشيباني / ولد في :213 / توفي في :290 | ثقة حجة |
أَحْمَدُ | أحمد بن جعفر القطيعي | صدوق حسن الحديث |
الْحَسَنُ | الحسن بن علي التميمي | ضعيف الحديث |
هِبَةَ اللَّهِ | هبة الله بن محمد الشيباني / ولد في :432 / توفي في :525 | ثقة |
أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَاعِدٍ الْحَرْبِيُّ | عبد الله بن أحمد الحربي / توفي في :598 | صدوق حسن الحديث |