تفسير

رقم الحديث : 322

أَخْبَرَنَا الْمُؤَيَّدُ بْنُ الإِخْوَةِ بِأَصْبَهَانَ : أَنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ أَخْبَرَهُمْ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أنا إِبْرَاهِيمُ ، سِبْطُ بَحْرُوَيْهِ ، أنا مُحَمَّدٌ ابْنُ الْمُقْرِئِ ، أنا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، أنا أَبُو خَيْثَمَةَ ، قثنا جَرِيرٌ ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ جَاوَانَ ، عَنِ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ نُرِيدُ الْحَجَّ ، فَبَيْنَا نَحْنُ فِي مَنْزِلِنَا نَضَعُ رِحَالَنَا ، إِذْ قِيلَ : قَدْ فَزِعَ النَّاسُ إِلَى الْمَسْجِدِ وَاجْتَمَعُوا فِيهِ ، فَذَهَبْنَا ، فَإِذَا هُوَ غَاصٌّ بِأَهْلِهِ ، لَوْ أَلْقَيْتَ حَصَاةً لَوَقَعَتْ عَلَى إِنْسَانٍ ، فَلَمَّا دَنَوْتُ إِذْ عَلِيٌّ ، وَطَلْحَةُ ، وَالزُّبَيْرُ ، وَسَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ ، فَلَمْ يَكُنْ بِأَسْرَعَ مِنْ أَنْ جَاءَ عُثْمَانُ مُقْنِعٌ بِمِلْحَفَةٍ صَفْرَاءَ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : هَذَا ابْنُ عَفَّانَ ، فَجَاءَ حَتَّى إِذَا دَنَا مِنْهُمْ ، قَالَ : أَهَهُنَا عَلِيٌّ ؟ قَالُوا : نَعَمْ . ثُمَّ قَالَ : ثُمَّ فُلانٌ ثُمَّ فُلانٌ ؟ قَالُوا : نَعَمْ . قَالَ : أَنْشُدُكُمْ بِاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ ، أَتَعْلَمُونَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ يَبْتَاعُ مِرْبَدَ بَنِي فُلانٍ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ " ، فَابْتَعْتُهُ فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : قَدِ ابْتَعْتُ مِرْبَدَ بَنِي فُلانٍ ، قَالَ : " فَاجْعَلْهُ فِي الْمَسْجِدِ وَأَجْرُهُ لَكَ " ؟ قَالُوا : نَعَمْ . قَالَ : اللَّهُمَّ اشْهَدْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانُ

صحابي

الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

عُمَرَ بْنِ جَاوَانَ

مقبول

حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة متقن

جَرِيرٌ

ثقة

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدٌ ابْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ

ثقة

الْحُسَيْنَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

الْمُؤَيَّدُ بْنُ الإِخْوَةِ

ثقة