تفسير

رقم الحديث : 3911

أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، بِأَصْبَهَانَ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ سَعْدٍ الْخَيْرِ بِالْقَاهِرَةِ ، أَنَّ فَاطِمَةَ أَخْبَرَتْهُمْ ، أبنا مُحَمَّدُ بْنُ رِيذَةَ ، أبنا سُلَيْمَانُ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعِ بْنِ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا سَابِقٌ الْجَزَرِيُّ ، أَنَّ عَمْرَو ابْنَ أَبِي عَمْرٍو مَوْلَى الْمُطَّلِبِ أَخْبَرَهُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ ابن عباس ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْحَلالُ بَيِّنٌ ، وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ ، وَبَيْنَ ذَلِكَ شُبُهَاتٌ ، فَمَنْ أَوْقَعَ بِهِنَّ فَهُوَ قَمِنٌ أَنْ يَأْثَمَ ، وَمَنِ اجْتَنَبَهُنَّ فَهُوَ أَوْفَرُ لِدِينِهِ ، كَمَرْتَعٍ إِلَى جَنْبِ حِمَى ، وَمَنِ ارْتَعَى إِلَى جَنْبِ حِمَى أَوْشَكَ أَنْ يَقَعَ فِيهِ ، وَلِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى ، وَحِمَى اللَّهِ الْحَرَامُ " . لَهُ شَاهِدٌ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابن عباس

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

عَمْرَو ابْنَ أَبِي عَمْرٍو

صدوق يهم

سَابِقٌ الْجَزَرِيُّ

مجهول

أَبِي

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعِ بْنِ الْوَلِيدِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ رِيذَةَ

ثقة

فَاطِمَةَ

صدوق حسن الحديث

وَفَاطِمَةُ بِنْتُ سَعْدٍ الْخَيْرِ

مجهول الحال

أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.