تفسير

رقم الحديث : 392

أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الصَّفَّارُ بِنَيْسَابُورَ ، أَنَّ جَدَّهُ عُمَرَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ أَخْبَرَهُمْ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَلَفٍ الأَدِيبُ ، أَنَا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا جَعْفَرُ بْنُ هَارُونَ النَّحْوِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ صَدَقَةَ بْنِ صُبْحٍ ، ثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْقَطَوَانِيُّ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ . ح وأَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ مَحْمُودَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَهُوَ حَاضِرٌ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاذَانَ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَيْضًا , أَنَّ أَبَا عَدْنَانَ مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي نِزَارٍ أَخْبَرَهُمْ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَهُوَ حَاضِرٌ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي عَلِيٍّ , قَالا : أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَبَّابُ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْبَخِيلُ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ وَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ " . وَاللَّفْظُ وَاحِدٌ غَيْرَ أَنَّ فِي رِوَايَةِ الْحَاكِمِ : " إِنَّ الْبَخِيلَ " . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مُوسَى ، وَزِيَادِ بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي عَامِرٍ الْعَقَدِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، وَقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ، رَوَاهُ عَبْدُ الْعَزِيزِ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ عُمَارَةَ كَذَلِكَ . وَرَوَاهُ غَيْرُ يَحْيَى بْنِ مُوسَى ، عَنْ أَبِي عَامِرٍ فَلَمْ يَذْكُرْ عَلِيًّا ، سُئِلَ الدَّارَقُطْنِيُّ عَنْهُ فَذَكَرَ الاخْتِلافَ فِيهِ ، قَالَ : وَقَوْلُ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ أَشْبَهُ بِالصَّوَابِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، قُلْتُ : كَذَا أَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي تَرْجَمَةِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ وَغَيْرِهِ ، وَلا يَتَبَيَّنُ لِي ذَلِكَ ، فَإِنَّ رِوَايَةَ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنْ جَدِّهِ إِمَّا عَلِيٍّ أَوِ الْحُسَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ

مقبول

عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ

ثقة إمام حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَبَّابُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي عَلِيٍّ

مجهول الحال

أَبَا عَدْنَانَ مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي نِزَارٍ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاذَانَ

صدوق حسن الحديث

مَحْمُودَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيَّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْقَطَوَانِيُّ

مقبول

إِسْحَاقُ بْنُ صَدَقَةَ بْنِ صُبْحٍ

ضعيف الحديث

جَعْفَرُ بْنُ هَارُونَ النَّحْوِيُّ

ضعيف الحديث

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ خَلَفٍ الأَدِيبُ

ثقة

عُمَرَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الصَّفَّارُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.