تفسير

رقم الحديث : 427

وأَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ الثَّقَفِيُّ ، بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَلَّالَ أَخْبَرَهُمْ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا إِبْرَاهِيمُ سِبْطُ بَحْرُوَيْهِ ، أَنَا مُحَمَّدٌ ابْنُ الْمُقْرِئِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، ثَنَا زُهَيْرٌ ، ثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أُثَيْعٍ ، سَأَلْنَا عَلِيًّا : بِأَيِّ شَيْءٍ بُعِثْتَ ؟ قَالَ : بُعِثْتُ بِأَرْبَعٍ : لا يَطُوفُ بِالْبَيْتِ عُرْيَانٌ ، وَلا يَدْخُلُ الْحَرَمَ مُشْرِكٌ ، وَمَنْ كَانَ لَهُ عَهْدٌ بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهُوَ إِلَى مُدَّتِهِ ، وَمَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ عَهْدٌ فَلَهُ أَجَلٌ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ ، وَلا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلَّا نَفْسٌ مُؤْمِنَةٌ . قَالَ زُهَيْرٌ : كَذَا قَالَ سُفْيَانُ : زَيْدُ بْنُ أُثَيْعٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ زَيْدُ بْنُ يُثَيْعٍ . رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَرَ ، وَعَلِيِّ بْنِ خَشْرَمٍ ، وَنَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ ، ثَلاثَتُهُمْ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

زَيْدِ بْنِ أُثَيْعٍ

مقبول

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون

مُحَمَّدٌ ابْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ

ثقة

الْحُسَيْنَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَلَّالَ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ الثَّقَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.