تفسير

رقم الحديث : 452

وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، حَدَّثَنِي وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، ثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُضَحِّيَ بِالْمُقَابَلَةِ ، أَوْ بِمُدَابَرَةٍ ، أَوْ شَرْقَاءَ ، أَوْ خَرْقَاءَ ، أَوْ جَدْعَاءَ . شُرَيْحٌ : رَوَى عَنْهُ أَبُو إِسْحَاقَ ، وَتَقَدَّمَ قَوْلُهُ : وَكَانَ رَجُلَ صِدْقٍ ، وَرَوَى عَنْهُ سَعِيدُ بْنُ أَشْوَعَ ، وَابْنُهُ سَعِيدُ بْنُ شُرَيْحٍ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : لا يُحْتَجُّ بِهِ ، وَكَذَا عَادَةَ أَبِي حَاتِمٍ يَقُولُ فِي غَيْرِ وَاحِدٍ مِمَّنْ رَوَى لَهُ أَصْحَابُ الصَّحِيحِ يَقُولُ : لا يُحْتَجُّ بِهِ ، وَلا يُبَيِّنُ الْجَرْحَ ، فَلا نَقْبَلُ إِلَّا بِبَيَانِ الْجَرْحِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنِ النُّفَيْلِيِّ ، عَنْ زُهَيْرٍ ، وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ وَعَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاش ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ آدَمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، وَعَنْ أَبِي دَاوُدَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَعْيَنَ ، عَنْ زُهَيْرٍ جَمِيعًا عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَعَنْ أَحْمَدَ بْنِ نَاصِحٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، وَعَنْ هَارُونَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ شُجَاعِ بْنِ الْوَلِيدِ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ بِنَحْوِهِ ، سُئِلَ عَنْهُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، فَقَالَ : رَوَاهُ إِسْرَائِيلُ ، وَزُهَيْرٌ ، وَزِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ ، وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَشَرِيكٌ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، وَخَدِيجُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَغَيْرُهُمْ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : وَلَمْ يَسْمَعْ هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو إِسْحَاقَ مِنْ شُرَيْحٍ ، حَدَّثَ بِهِ أَبُو كَامِلٍ مُظَفَّرُ بْنُ مُدْرِكٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي إِسْحَاقَ : سَمِعْتَهُ مِنْ شُرَيْحٍ ؟ قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ أَشْوَعَ عَنْهُ ، وَرَوَاهُ الْجَرَّاحُ بْنُ الضَّحَّاكِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَشْوَعَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ عَلِيٍّ مَرْفُوعًا ، وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَشْوَعَ ، عَنْ شُرَيْحٍ ، عَنْ عَلِيٍّ مَوْقُوفًا ، وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ الْقَوْلُ قَوْلَ الثَّوْرِيِّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

شُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ الْهَمْدَانِيِّ

مقبول

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.