تفسير

رقم الحديث : 645

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ مَحْمُودَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَهُوَ حَاضِرٌ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاذَانَ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَبَّابُ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ ، ثَنَا وَهْبٌ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالُوا لِعَلِيٍّ : يَا أَبَا حَسَنٍ ، أَنْعِتْ لَنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : كَانَ أَبْيَضَ ، مُشَرَّبًا بَيَاضُهُ حُمْرَةً ، أَهْدَبَ الأَشْفَارِ ، أَسْوَدَ الْحَدَقَةِ ، لا قَصِيرٌ وَلا طَوِيلٌ ، وَهُوَ إِلَى الْقِصَرِ أَقْرَبُ ، فِي صَدْرِهِ مَسْرُبَةٌ ، مَنْ رَآهُ جَهَرَهُ ، عَظِيمَ الْمَنَاكِبِ ، شَثْنَ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ ، كَأَنَّ عِرْقَهُ اللُّؤْلُؤُ ، إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ ، يَمْشِي فِي صعد ، لا جَعْدٌ وَلا سَبِطٌ ، لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلا بَعْدَهُ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعَلِيٍّ

صحابي

جَدِّهِ

ثقة

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ

مقبول

سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيِّ

مقبول

وَهْبٌ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ

ثقة إمام حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَبَّابُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاذَانَ

صدوق حسن الحديث

مَحْمُودَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيَّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ

ثقة