تفسير

رقم الحديث : 928

وَأنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْحَرْبِيُّ ، أَنَّ هِبَةَ اللَّهِ أَخْبَرَهُمْ ، أنا الْحَسَنُ ، أنا أَحْمَدُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِ ي أَبِي ، نا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ ، أنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَوْ أَنَّ مَا يُقِلُّ ظُفُرٌ مِمَّا فِي الْجَنَّةِ بَدَا لَتَزَخْرَفَ لَهُ مَا بَيْنَ خَوَافِقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ، وَلَوْ أَنَّ رَجُلا مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اطَّلَعَ فَبَدَتْ أَسَاوِرُهُ لَطَمَسَ ضَوْءُهُ ضَوْءَ الشَّمْسُ ، كَمَا تَطْمِسُ الشَّمْسُ ضَوْءَ النَّجْمِ " . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ نَصْرٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، وَقَالَ : حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، لا نَعْرِفُهُ بِهَذَا الإِسْنَادِ إِلا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ لَهِيعَةَ . سُئِلَ الدَّارَقُطْنِيُّ عَنْهُ ، فَقَالَ : يَرْوِيهِ يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، وَخَالَفَهُ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، فَرَوَاهُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ عُمَرَ ، عَنْ سَعْدٍ ، وَالأَوَّلُ أَصَحُّ . وَمَا كَتَبْتُ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ لَهِيعَةَ إِلا لِقَوْلِ الدَّارَقُطْنِيِّ : إِنَّ اللَّيْثَ قَدْ رَوَاهُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، وَقَدْ وَقَعَ لَنَا بِغَيْرِ هَذَا الطَّرِيقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة حجة

أَحْمَدُ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ

ضعيف الحديث

هِبَةَ اللَّهِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْحَرْبِيُّ

صدوق حسن الحديث