تفسير

رقم الحديث : 991

أَخْبَرَنَا الْمُؤَيَّدُ ابْنُ الإِخوةِ ، أَنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَلالَ أَخْبَرَهُمْ ، أنا إِبْرَاهِيمُ سِبْطُ بَحْرُوَيْهِ ، أنا أَبُو بَكْرِ ابْنُ الْمُقْرِئِ ، أنا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، حَدَّثَنِي مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ ، نا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، نا قَنَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النِّهْمِيُّ ، نا مُصْعَبُ بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ أَنَا وَرَجُلانِ مَعِي ، فَنِلْنَا مِنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، غَضْبَانَ ، يُعْرَفُ فِي وَجْهِهِ الْغَضَبُ ، فَتَعَوَّذْتُ بِاللَّهِ ، عَزَّ وَجَلَّ ، مِنْ غَضَبِهِ ، فَقَالَ : " مَا لَكُمْ وَمَا لِي ، مِنْ آذَى عَلِيًّا فَقَدْ آذَانِي " ، قَالَ : فَكُنْتُ أُوتَى مِنْ بَعْدُ ، فَيُقَالُ : إِنَّ عَلِيًّا ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يُعَرِّضُ بِكَ ، فَيَقُولُ : اتَّقُوا فِتْنَةَ الأَخْنَسِ ، فَأَقُولُ : هَلْ سَمَّانِي ؟ فَيُقَالُ لِي : لا ، فَأَقُولُ : إِنَّ خُنَّسَ النَّاسِ كَثِيرٌ ، مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ أُوذِيَ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَعْدَ مَا سَمِعْتُ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُصْعَبُ بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

ثقة

قَنَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النِّهْمِيُّ

مقبول

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ ابْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ

ثقة

الْحُسَيْنَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَلالَ

ثقة

الْمُؤَيَّدُ ابْنُ الإِخوةِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.