تفسير

رقم الحديث : 432

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الصَّوَّافِ ، ثنا مُحَمَّدُ ابْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ ، وَالْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالا : ثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، عَنْ أَغْلَبَ بْنِ تَمِيمِ بْنِ نُعْمَانَ ، ثنا مَخْلَدُ بْنُ الْهُذَيْلِ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ فُلانٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ عُثْمَانَ سَأَلَ النَّبِيَّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَنْ مَقَالِيدِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ؟ فَقَالَ : " مَقَالِيدُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ، وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ، الأَوَّلُ وَالآخِرُ ، وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ، بِيَدِهِ الْخَيْرُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، مَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي كَانَ لَهُ بِهَا سِتُّ خِصَالٍ ، أَوَّلُ خَصْلَةٍ : يُحْرَسُ مِنْ إِبْلِيسَ وَجُنُودِهِ ، وَالثَّانِيَةُ : لَهُ قِنْطَارٌ فِي الْجَنَّةِ ، وَالثَّالِثَةُ : يُرْفَعُ دَرَجَةً فِي الْجَنَّةِ ، وَالرَّابِعَةُ : يُزَوِّجُهُ اللَّهُ , عَزَّ وَجَلَّ , مِنَ الْحُورِ الْعِينِ ، وَالْخَامِسَةُ : يَحْضُرُهَا اثْنَا عَشَرَ مَلَكًا ، وَالسَّادِسَةُ : يَكُونُ لَهُ بِهَا كَأَجْرِ مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ ، وَلَهُ أَيْضًا يَا عُثْمَانُ أَجْرُ مَنْ حَجَّ وَاعْتَمَرَ حَجَّةً مُتَقَبَّلَةً ، وَعُمْرَةً مُتَقَبَّلَةً فَإِنْ مَاتَ فِي يَوْمِهِ وَلَيْلَتِهِ طُبِعَ بِطَابِعِ الشُّهَدَاءِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ فُلانٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مَخْلَدُ بْنُ الْهُذَيْلِ الْعَبْدِيُّ

مجهول الحال

أَغْلَبَ بْنِ تَمِيمِ بْنِ نُعْمَانَ

متروك الحديث

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

وَالْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ ابْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الصَّوَّافِ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.