حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ نِيخَابَ الطِّيبِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيُّ ، أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَبِي ، ثنا عِيسَى بْنُ مُوسَى ، أَنَا بُكَيْرُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , ذَاتَ يَوْمٍ : " يَابْنَ مَسْعُودٍ , قُلْتُ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " هَلْ تَدْرِي مَا أَوْثَقُ عُرَى الإِيمَانِ ؟ " ، قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : " الْوِلايَةُ فِي اللَّهِ ، وَالْحُبُّ فِي اللَّهِ ، وَالْبُغْضُ فِي اللَّهِ " ، ثُمَّ قَالَ : " يَابْنَ مَسْعُودٍ " ثَلاثَ مَرَّاتٍ كُلُّ ذَلِكَ أَقُولُ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " هَلْ تَدْرِي أَيُّ الْمُؤْمِنِينَ أَفْضَلُ ؟ " قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " إِذَا مَا هُمْ عَرَفُوا الَّذِينَ أَحْسَنَهُمْ عَمَلا ، ثُمَّ قَالَ : " يَابْنَ مَسْعُودٍ " , ثَلاثَ مَرَّاتٍ كُلُّ ذَلِكَ أَقُولُ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : " هَلْ تَدْرِي أَيُّ الْمُؤْمِنِينَ أَعْلَمُ ؟ " قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " إِذَا اخْتَلَفُوا وَشَبَّكَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَصَابِعَهُ أَبْصَرُهُمْ بِالْحَقِّ وَإِنْ كَانَ فِي عِلْمِهِ تَقْصِيرٌ ، وَإِنْ كَانَ يَزْحَفُ عَلَى اسْتِهِ زَحْفًا " ، ثُمَّ قَالَ : " يَابْنَ مَسْعُودٍ " , ثَلاثَ مَرَّاتٍ كُلُّ ذَلِكَ أَقُولُ : لَبَّيْكَ رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " هَلْ سَمِعْتَ أَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ افْتَرَقَتْ عَلَى اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً لَمْ يَنْجُ مِنْهُمْ إِلا ثَلاثُ فِرَقٍ ، فِرْقَةٌ مِنْهُمْ قَامَتْ فِي الْمُلُوكِ وَالْجَبَابِرَةِ بَعْدَ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ فَدَعَتْ إِلَى دِينِ اللَّهِ وَدِينِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ , عَلَيْهِ السَّلامُ , فَصَبَرَتْ حَتَّى لَحِقَتْ بِاللَّهِ فَنَجَتْ . ثُمَّ قَامَتْ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ تَكُنْ لَهَا قُوَّةً بِالْقِتَالِ فَقَامَتْ فِي الْمُلُوكِ وَالْجَبَابِرَةِ بِالْقِسْطِ ، وَدَعَتْ إِلَى دِينِ اللَّهِ , عَزَّ وَجَلَّ ، وَدِينِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ , عَلَيْهِ السَّلامُ , فَأُخِذَتْ فَقُطِّعَتْ بِالْمَنَاشِيرِ وَحُرِّقَتْ بِالنِّيرَانِ فَصَبَرَتْ حَتَّى لَحِقَتْ بِاللَّهِ , عَزَّ وَجَلَّ , فَنَجَتْ . ثُمَّ قَامَتْ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ تَكُنْ لَهَا قُوَّةٌ بِالْقِتَالِ وَلَمْ تُطِقِ الْقِيَامَ بِالْقِسْطِ فَلَحِقَتْ بِالْجِبَالِ فَتَعَبَّدَتْ وَتَرَهَبَّتْ فَهُمُ الَّذِينَ ذَكَرَ اللَّهُ , عَزَّ وَجَلَّ , فَقَالَ : وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ سورة الحديد آية 27 إِلَى الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ سورة الحديد آية 27 فَهُمُ الَّذِينَ آمَنُوا بِي وَصَدَّقُونِي ، وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ سورة الحديد آية 27 الَّذِينَ لَمْ يُؤْمِنُوا بِي وَلَمْ يُصَدِّقُونِي ، وَهُمُ الَّذِينَ لَمْ يَرْعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ، وَهُمُ الَّذِينَ فَسَّقَهُمُ اللَّهُ , عَزَّ وَجَلَّ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ | عبد الله بن مسعود / توفي في :32 | صحابي |
أَبِيهِ | عبد الرحمن بن عبد الله الهذلي / توفي في :79 | ثقة |
الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ | القاسم بن عبد الرحمن الهذلي / توفي في :116 | ثقة |
مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ | مقاتل بن حيان النبطي / توفي في :149 | صدوق فاضل عالم صالح |
بُكَيْرُ بْنُ مَعْرُوفٍ | بكير بن معروف الأسدي | صدوق حسن الحديث |
عِيسَى بْنُ مُوسَى | عيسى بن موسى التيمي / توفي في :186 | وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ |
أَبِي | محمد بن الحسين الكرجي | مجهول الحال |
عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ | عمر بن محمد الكرجي | مجهول الحال |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيُّ | عبد الله بن عبد الله البخاري | مجهول الحال |
أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ نِيخَابَ الطِّيبِيُّ | أحمد بن إسحاق الطيبي | صدوق حسن الحديث |