تفسير

رقم الحديث : 812

أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ ، أَنْبَا الإِمَامُ أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ وَأَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الطَّيِّبِ , وَأَبُو يَاسِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَيَّاطُ ، قَالُوا : ثنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَنْبَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الآجُرِّيُّ ، بِمَكَّةَ ، ثنا كَعْبُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفِيُّ ، ثَنا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، ثنا أَبُو الْيَمَانِ ، ثنا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ وَهُوَ عِنْدَهُ فِي نَفَرٍ مِنْ قُرَيْشٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو يُحَدِّثُ أَنْ يَكُونَ مَلِكٌ مِنْ قَحْطَانَ ، فَغَضِبَ مُعَاوِيَةُ فَقَامَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ , عَزَّ وَجَلَّ , بِمَا هُوَ أَهْلُهُ . ثُمَّ قَالَ : أَمَّا بَعْدُ ؛ فَإِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ رِجَالا مِنْكُمْ يَتَحَدَّثُونَ بِأَحَادِيثَ لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ , عَزَّ وَجَلَّ ، وَلا تُؤْثَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أُولَئِكَ جُهَّالُكُمْ , فَإِيَّاكُمْ وَالأَمَانِيَّ الَّتِي تُضِلُّ أَهْلَهَا ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " هَذَا الأَمْرُ فِي قُرَيْشٍ لا يُعَادِيهِمْ أَحَدٌ إِلا أَكَبَّهُ اللَّهُ , عَزَّ وَجَلَّ , عَلَى وَجْهِهِ مَا أَقَامُوا الدِّينَ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ , أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أَبِي الْيَمَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

كَعْبُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الآجُرِّيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.