تفسير

رقم الحديث : 870

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ , رَحِمَهُ اللَّهُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا الْحَكَمُ بْنُ مَرْوَانَ السُّلَمِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ قَالَتْ : لَمَّا ثَقُلَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلْمَ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ اسْتَأْذَنَ نِسَاءَهُ ، وَقَالَ : " إِنِّي قَدْ ثَقُلْتُ فَأُرِيدُ أَنْ أَطُوفَ بَيْنَكُنَّ فَائْذَنَّ لِي أَنْ أَكُونَ فِي بَيْتِ امْرَأَةٍ مِنْكُنٍ " َ قَالَتْ عَائِشَةُ : فَكُنْتُ أَوَّلَ مَنْ أَذِنَ لَهُ فَقَالَتْ سَوْدَةُ , وَكَانَتْ تُضْحِكُهُ أَحْيَانًا ، قَدْ عَلِمْنَا أَنَّكَ تُرِيدُ بَيْتَ عَائِشَةَ ، فَقَالَ : " نَعَمْ , فَاحْمِلُونِي " فَحَمَلَهُ الْقَوْمُ ، فَغُشِيَ عَلَيْهِ حِين حَمَلُوهُ فَذَهَبْتُ أُهَرْوِلُ أَوْ أَكَادُ أَنْ أُهَرْوِلَ حَتَّى أَلْقَيْتُ لَهُ فِرَاشًا حَشْوُهُ لِيفٌ وَوَضَعَهُ الْقَوْمُ عَلَيْهِ عَرَضًا حَتَّى غُشِيَ عَلَيَّ ، فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ : " أُقِيمَتِ الصَّلاةُ ؟ " قَالُوا : لا . قَالَ : " فُمُروا بِلالا فَلْيُقِمِ الصَّلاةَ وَمُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْقَاسِمِ

متروك الحديث

الْحَكَمُ بْنُ مَرْوَانَ السُّلَمِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ ,

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.