لا تبيعوا الثمرة حتى يبدو صلاحها ونهى البائع والمبتاع


تفسير

رقم الحديث : 59

حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ , حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقُرَشِيُّ , حَدَّثَنَا مَعْرُوفُ بْنُ خَرَّبُوذَ , ثَنَا أَبُو الطُّفَيْلِ , عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ الْغِفَارِي , قَالَ : لَمَّا صَدْرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ حَجَّةِ الْوَدَاعِ نَزَلَ الْجُحْفَةَ , وَنَهَى عَنْ شَجَرَاتٍ أَنْ يَنْزِلَ تَحْتَهُنَّ , ثُمَّ بَعَثَ إِلَيْهِنَّ فَقَمَّمَ مَا تَحْتَهُنَّ مِنَ الشَّوْكِ فَصَلَّى تَحْتَهُنَّ ثُمَّ انْصَرَفَ , فَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّهُ نَبَّأَنِيَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ , وَإِنِّي لأَظُنُّ سَأُدْعَى فَأُجِيبُ , مَسْئُولٌ وَأَنْتُمْ مَسْئُولُونَ , فَمَا أَنْتُمْ قَائِلُونَ ؟ " . قَالُوا : نَشْهَدُ أَنَّكَ قَدْ بَلَّغْتَ وَجَهَدْتَ وَنَصَحْتَ فَجَزَاكَ اللَّهُ خيرًا , قَالَ : " أَلَسْتُمْ تَشْهَدُونَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ , وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ , وَأَنَّ الْجَنَّةَ حَقٌّ , وَأَنَّ النَّارَ حَقٌّ , وَأَنَّ الْبَعْثَ بَعْدَ الْمَوْتِ حَقٌّ , وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا , وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مِنْ فِي الْقُبُورِ " . قَالُوا : نَشْهَدُ بِذَلِكَ , ثُمَّ قَالَ : " أَلا إِنِّي فَرَطُكُمْ وَإِنَّكُمْ وَارِدُونَ عَلَى الْحَوْضِ : حَوْضٌ أَعْرَضُ مِمَّا بَيْنَ بُصْرَى وَصَنْعَاءَ , فِيهِ عَدَدُ النُّجُومِ قَدَحَانِ مِنْ فِضَّةٍ وَإِنِّي سَائِلُكُمْ حِينَ تَرِدُونَ عَلِيَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ الْغِفَارِي

صحابي

أَبُو الطُّفَيْلِ

له إدراك

مَعْرُوفُ بْنُ خَرَّبُوذَ

صدوق ربما وهم

زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقُرَشِيُّ

مقبول

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.