قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْهُذَيْلُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا يُوسُفَ يُحَدِّثُ , عَنِ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَتَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَهْلِ نَجْرَانَ : " هَذَا مَا كَتَبَ مُحَمَّدٌ لأَهْلِ نَجْرَانَ فِي كُلِّ ثَمَرَةٍ ، وَكُلِّ صَفْرَاءَ وَبَيْضَاءَ وَسَوْدَاءَ وَرَقِيقٍ ، فَأَفْضَلَ عَلَيْهِمْ وَتَرَكَ ذَلِكَ كُلَّهُ عَلَى أَلْفَيْ حُلَّةٍ مِنْ حُلَلِ الأَلْوَانِ ، فِي كُلِّ صَفَرٍ أَلْفُ حُلَّةٍ ، كُلُّ حُلَّةٍ أُوقِيَّةٌ ، وَفِي كُلِّ رَجَبٍ أَلْفُ حُلَّةٍ ، كُلُّ حُلَّةٍ أُوقِيَّةٌ ، فَمَا زَادَ مِنْ حُلَلِ الْخَرَاجِ عَلَى الأَوَاقِ فَبِحِسَابِهِ ، وَمَا قَصُرَ مِنْ دِرْعٍ ، أَوْ حُلَّةٍ ، أَوْ خَيْلٍ ، أَوْ رِكَابٍ ، أَوْ عِرْضٍ ، أُخِذَ مِنْهُمْ بِحِسَابِهِ ، وَعَلَى نَجْرَانَ مَثُوبَةُ رُسُلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِشْرِينَ لَيْلَةً ، وَلا تَحْبِسُ رَسُولِي فَوْقَ شَهْرٍ ، وَعَلَيْهِمْ عَارِيَةُ ثَلاثِينَ دِرْعًا ، وَثَلاثِينَ فَرَسًا ، وَثَلاثِينَ بَعِيرًا إِذَا كَانَ كُبِّدَ بِالْيَمَنِ ذُو مَعْذِرَةٍ ، وَلِنَجْرَانَ وَحَاشِيَتِهَا جِوَارُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَذِمَّةُ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ، وَمَالِهِمْ ، وَأَرْضِهِمْ ، وَأَمْوَالِهِمْ ، وَغَائِبِهِمْ ، وَشَاهِدِهِمْ ، وَتَابِعِهِمْ ، ولا يُغَيَّرُ مَا كَانُوا عَلَيْه ، وَلا يُغَيَّرُ حَقٌّ مِنْ حُقُوقِهِمْ ، وَلا مِلَّةٌ مِنْ مِلَلِهِمْ ، وَلا يُغَيَّرُ أُسْقُفُّ عَنْ أُسْقُفُيَّتِهِ ، وَلا رَاهِبٌ عَنْ رَهْبَانِيَّتِهِ ، وَعَلَى مَا تَحْتَ أَيْدِيهِمْ مِنْ قَلِيلٍ وَكَثِيرٍ ، وَلَيْسَ عَلَيْهِمْ رِبًا وَلا دَمُ جَاهِلِيَّةٍ ، وَلَا يُحَسَّرُونَ ، وَلا يُعَشَّرُونَ ، وَلا يَطَأُ أَرْضَهُمْ حَاشِرٌ ، وَمَنْ سَأَلَ فِيهِمْ حَقًّا أُنْصِفَ ، غَيْرَ ظَالِمِينَ وَلا مَظْلُومِينَ ، وَمَنْ أَكَلَ رِبًا مِنْ ذِي قَبْلُ ، فَذِمَّتِي مِنْهُ بَرِيئَةٌ ، وَلا يُؤْخَذُ رَجُلٌ مِنْهُمْ بِطَلَبِ آخَرَ ، وَكُلُّ مَا كَانَ فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ جِوَارُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَذِمَّةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ مَا نَصُحوا وَأَصْلَحُوا فِيمَا لَهُمْ وَعَلَيْهِمْ غَيْرَ مُتَغَلِّبِينَ بِظُلْمٍ . شَهِدَ أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ ، وَغَيْلانُ بْنُ عَمْرٍو ، وَمَالِكُ بْنُ عَوْفٍ النَّضْرِيُّ ، وَالأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ ، وَالْمُغِيرَةُ ، وَكَتَبَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَزَعَمَ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، كَتَبَ لَهُمْ كِتَابًا مِنْ كِتَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
أَبِي صَالِحٍ | باذام الكوفي | ضعيف الحديث |
الْكَلْبِيِّ | حماد بن السائب الكلبي / توفي في :146 | متهم بالكذب |
أَبَا يُوسُفَ | أبو يوسف القاضي / ولد في :113 / توفي في :182 | صدوق حسن الحديث |
الْهُذَيْلُ | الهذيل بن حبيب الدنداني | مجهول الحال |
أَبِي | ثابت بن يعقوب التوزي | مجهول الحال |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَابِتٍ | عبد الله بن ثابت العبقسي / ولد في :223 / توفي في :308 | مجهول الحال |