تفسير

رقم الحديث : 68

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْهُذَيْلُ ، عَنْ خَالِدٍ الزَّيَّاتِ ، عَنْ مَنْ حَدَّثَهُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْمَوْلُودُ حَتَّى يَبْلُغَ الْحِنْثَ ، مَا عَمِلَ مِنْ حَسَنَةٍ ، كُتِبَتْ لِوَالِدَيْهِ ، وَمَا عَمِلَ مِنْ سَيِّئَةٍ لَمْ تُكْتَبْ عَلَيْهِ ، وَلا عَلَى وَالِدَيْهِ ، فَإِذَا بَلَغَ الْحِنْثَ ، وَجَرَى عَلَيْهِ الْقَلَمُ أَمَرَ الْمَلَكَانِ اللَّذَانِ مَعَهُ أَنْ يَتَحَفَّظَا وَأَنْ يُسَدِّدَا ، فَإِذَا بَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً فِي الإِسْلامِ أَمَّنَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنَ الْبَلايَا الثَّلاثَ مِنَ الْجُنُونِ ، وَالْجُذَامِ ، وَالْبَرَصَ ، فَإِذَا بَلَغَ الْخَمْسِينَ خَفَّفَ عَنْهُ حِسَابَهُ ، فَإِذَا بَلَغَ السِّتِّينَ رَزَقَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الإِنَابَةَ إِلَيْهِ ، فَإِذَا بَلَغَ السَّبْعِينَ أَحَبَّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ، فَإِذَا بَلَغَ الثَّمَانِينَ كَتَبَ لَهُ حَسَنَاتِهِ ، وَتَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِه ، فَإِذَا بَلَغَ التِّسْعِينَ غَفَرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ، وَمَا تَأَخَّرَ ، وَشُفِّعَ فِي أَهْلِ بَيْتِهِ ، وَسُمِّيَ عَبْدُ اللَّهِ أَسِيرَ اللَّهِ فِي أَرْضِهِ ، فَإِذَا بَلَغَ أَرْذَلَ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا سورة الحج آية 5 كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ فِي صِحَّتِهِ مِنَ الْخَيْرِ ، وَإِنْ عَمِلَ سَيِّئَةً لَمْ تُكْتَبْ عَلَيْهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مَنْ

خَالِدٍ الزَّيَّاتِ

مقبول

الْهُذَيْلُ

مجهول الحال

أَبِي

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.