تفسير

رقم الحديث : 104

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُسْتَمِرِّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ عَائِدَ الْمَرِيضِ فِي مَخْرَفَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَ . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْوَارِثِ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِنَحْوِهِ . وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنْ ثَوْبَانَ ، لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ غَيْرِ ثَوْبَانَ بِهَذَا اللَّفْظِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِسْنَادُهُ حَسَنٌ ، وَلا نَعْلَمُ رَوَى حَدِيثَ قَتَادَةَ إِلا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ، وَقَدْ رَوَى أَهْلُ الْعِلْمِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ ، وَاحْتَمَلُوا حَدِيثَهُ عَلَى أَنَّ فِي أَحَادِيثِهِ أَحَادِيثَ لَمْ يُتَابِعْهُ عَلَيْهَا غَيْرُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

ثَوْبَانَ

صحابي

أَبِي أَسْمَاءَ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَبِي أَسْمَاءَ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْوَارِثِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُسْتَمِرِّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَالِكٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.